الإمارات تبحث تنمية العلاقات التجارية مع الأرجنتين

بحث عبدالله آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية سبل تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين دولة الإمارات وجمهورية الأرجنتين.

جاء ذلك خلال لقائه   ميغيل براون سكرتير التجارة بوزارة الإنتاج الأرجنتينية والوفد المرافق له والذي يزور الدولة للمشاركة في معرض "غلفود 2018"وفقا لوكالة أنباء الإمارات "وام".

حضر اللقاء الذي عقد في مقر الوزارة بأبوظبي جمعة الكيت وكيل الوزارة المساعد لقطاع التجارة الخارجية ومحمد حمدان الزعابي مدير إدارة الترويج التجاري وعائشة الكبيسي مديرة إدارة المنظمات الدولية وسياسات التجارة الخارجية بالوزارة وسعود النويس المحلق التجاري لسفارة دولة الإمارات في واشنطن فيما حضره من الجانب الأرجنتيني   شنكو روخاس وكيل وزارة الإنتاج لشؤون التجارة الخارجية و  فرناندو دي مارتيني سفير الأرجنتين لدى الدولة.

وناقش اللقاء فرص تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين وركز على تنمية التبادلات التجارية وتطوير الاستثمارات والمشاريع في المجالات المتعلقة بالزراعة والإنتاج الغذائي وصناعة الحلال كما بحث الجانبان سبل توطيد الشراكة على مستوى القطاع الخاص في هذا المجال.

وأكد عبد الله آل صالح أن دولة الإمارات تتمتع بعلاقات اقتصادية متينة مع جمهورية الأرجنتين ..مشيرا إلى أن التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين حقق معدلات جيدة نسبياً حيث وصل في عام 2016 إلى نحو 914 مليون دهم إماراتي . 

وأشار إلى أن الإمكانات الاقتصادية للجانبين تفتح المجال أمام تنمية هذه التبادلات التجارية وتوسيع نطاق التجارة البينية للسلع والخدمات وتوطيد شراكة قطاعي الأعمال في الدولتين الصديقتين.

وأثنى على المشاركة القوية للأرجنتين في معرض غلفود 2018 مؤكداً أن الاستثمار الزراعي والمنتجات الغذائية تعد من أهم محاور التعاون بين البلدين حيث تمثل الأرجنتين مصدراً لتوريد مجموعة مهمة من السلع الغذائية إلى دولة الإمارات مثل الذرة والحبوب واللحوم والدواجن والتي تستحوذ على نحو 55% من إجمالي التبادلات التجارية بين البلدين وفقاً لبيانات عام 2016.

ولفت عبد الله آل صالح إلى أهمية تكثيف الحوار لتطوير التعاون في هذا الجانب الحيوي الذي يمثل ركيزة من ركائز استراتيجية الأمن الغذائي في الدولة حيث تحظى المنتجات الأرجنتينية بطلب متزايد في الأسواق الإماراتية ومختلف أسواق المنطقة.

وأكد   أهمية التنسيق في مجال اعتمادات وصناعة الحلال لأهميتها البالغة في زيادة معدلات التبادل التجاري للسلع الغذائية.

وأشار آل صالح إلى الحاجة لرفع مستوى التعاون القائم في مجالات الطيران المدني وقطاع النقل الجوي والبحري فضلاً عن التعاون في مجال الخدمات اللوجستية وقطاعات الشحن والتخزين وغيرها من القطاعات الداعمة لزيادة التبادل التجاري بين البلدين مسلطاً الضوء على الأسس والمقومات المتطورة للتجارة في دولة الإمارات، وما تحظى به من بنى تحتية وإلكترونية وذكية عالمية وذات كفاءة عالية.

كما أوضح   أهمية بناء شراكات مستدامة بين القطاع الخاص الإماراتي ونظيره الأرجنتيني، والتنسيق المشترك من أجل إزالة أي عوائق أمام إقامة وتطوير المشاريع والاستثمارات المتبادلة والمشتركة لتعزيز الأنشطة التجارية والاستثمارية في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، ولا سيما الزراعة والغذاء بما يحقق المنفعة لكلا الجانبين.

من جانبه قال  ميجيل بروان سكرتير التجارة بوزارة الإنتاج الأرجنتينية إن بلاده تحرص على توطيد علاقاتها التجارية والاستثمارية مع دولة الإمارات وتسعى إلى زيادة معدلات التبادل التجاري بين البلدين مشيراً إلى رغبة الأرجنتين في الاستفادة من المكانة التجارية المرموقة التي تتمتع بها دولة الإمارات وأهميتها كبوابة حيوية إلى مختلف أسواق المنطقة ومتجر عالمي لمختلف الدول لزيادة تبادلاتها التجارية من خلالها.

وأضاف  أن الأرجنتين تعد من أهم البلدان المنتجة والمصدرة للسلع الغذائية حيث تنتج منها ما يكفي لنحو 400 مليون نسمة بينما يبلغ عدد سكانها نحو 40 مليون نسمة مشيراً إلى نجاح بلاده في إنتاج أغذية تمتاز بالجودة العالية ولا سيما منتجات الفواكه واللحوم والدواجن وتسعى لزيادة حضور هذه المنتجات في أسواق المنطقة وتنظر إلى دولة الإمارات باعتبارها شريكاً تجارياً حيوياً في هذا الجانب.

وأعرب عن رغبة بلاده في زيادة حضور الشركات الأرجنتينية في بيئة الأعمال الإماراتية وتوسعها من خلالها إلى الأسواق الإقليمية لما تتميز به الدولة من مناخ اقتصادي نشط وحوافز تجارية واستثمارية جاذبة كما أثنى على التعاون الإيجابي القائم مع هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس في مجال اعتمادات وصناعة الحلال والذي سيفتح الباب أمام مزيد من الشراكة بين البلدين في مجال الأغذية.

التعليقات