قوات الجيش اليمني تسيطر على وادي المسيني بحضرموت من قبضة تنظيم القاعدة

تمكنت قوات النخبة التابعة للجيش اليمني في محافظة حضرموت من تحرير وادي المسيني بالكامل من قبضة عناصر تنظيم القاعدة .

وأفادت قناة "سكاي نيوز" اليوم الجمعة أن قوات النخبة اليمنية تمكنت أيضا خلال هجومها من السيطرة على غرفة عمليات تابعة لتنظيم القاعدة في أحد الكهوف الجبلية في الوادي وضبط المعدات الخاصة التي كان يستخدمها التنظيم في إدارة وتنفيذ عملياته الإجرامية. 

وقامت قوات الجيش اليمني بعمليات تمشيط واسعة لتأمين الوادي وذلك من خلال استحداث مواقع عسكرية في مرتفعات ونقاط تفتيش للحد من أي هجمات مرتدة. 

في سياق آخر، أكدت قوات التحالف العربي تضرر إحدى شاحنات برنامج الغذاء العالمي، إثر تحركها بمنطقة العمليات جنوب صعدة، دون اتباع إجراءات التحالف.

وقال المتحدث الرسمي باسم التحالف تركي المالكي في بيان إن قيادة القوات المشتركة استكملت كافة إجراءات ما بعد العمل للمهام المنفذة، وكذلك المراجعة الشاملة للأهداف العسكرية المشروعة وإجراءات التخطيط والتدقيق وتوافقها مع القانون الدولي الإنساني، وقواعد الاشتباك لقوات التحالف.

وأكد المتحدث التزام التحالف بتطبيق مواد القانون الدولي الإنساني وحماية الاطقم والمنظمات الإغاثية، مطالبا المنظمات الإنسانية بضرورة اتباع الإجراءات الخاصة بتحرك قوافلها تأمين حمايتها ومنع تكرار الحادث.

وأوضح أن القيادة المشتركة للتحالف تابعت باهتمام ما تداولته بعض وسائل الإعلام بشأن استهداف عربتي نقل وإحدى شاحنات النقل على إحدى الطرق في جنوب مدينة صعدة بمحافظة صعدة يوم الأربعاء الماضي .

وأشار إلى أن ما تم استهدافه هو عبارة عن هدف عسكري مشروع لنقطة تفتيش عسكرية للانقلابيين، وليس لأشخاص مدنيين ، كما تبين لاحقا أن شاحنة تتبع لبرنامج الغذاء العالمي تضررت نتيجة لتحركها داخل منطقه العمليات دون تقديم طلب إصدار التصريح الخاص بتأمين الحماية للقوافل والأطقم الإغاثية ضمن إجراءات وتعليمات تحرك أطقم المنظمات الإنسانية بالداخل اليمني.  

التعليقات