المفوضية الأوروبية تؤيد إجراء مفاوضات انضمام مقدونيا وألبانيا للاتحاد الأوروبي

أكدت المفوضية الأوروبية، أنها مع البدء قريبا في مفاوضات انضمام مقدونيا وألبانيا للاتحاد الأوروبي.

وقال المفوض الأوروبي لشؤون التوسعة، يوهانيس هان، في تصريح نشرته صحيفة "دي فيلت" الألمانية، اليوم الخميس، إن المفوضية ستوصي الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي "بحلول الصيف المقبل على الأرجح" للبدء في مفاوضات انضمام هذين البلدين للاتحاد.

ورأى هان أن الناس في هذين البلدين يستحقون فرصا أوروبية ملموسة وقال: "نعتقد أن هذين البلدين قاما في الماضي بإصلاحات هامة تجعلهما مؤهلين لهذه الخطوة، وفقا لوكالة الأنباء الألمانية.

وأشار المفوض الأوروبي لشؤون التوسعة إلى أن ألبانيا على سبيل المثال "فعلت الكثير في مواجهة الجريمة المنظمة".

وأعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اليوم الخميس، عن تأييدها لمواصلة تحقيق تقارب لدول غرب البلقان مع الاتحاد الأوروبي في ظل زيادة محاولات فرض النفوذ من جانب روسيا والصين.

وقالت ميركل، اليوم الخميس، بالعاصمة برلين بعد محادثات مع رئيس الوزراء المقدوني زوران زائيف، إن ألمانيا تدعم الآفاق المستقبلية للاتحاد الأوروبي بشأن ست من دول البلقان.

وأشارت إلى إصلاحات أخرى ضرورية في النظام القانوني مثلا، وشددت في الوقت ذاته على ضرورة الإسراع بتفعيل مساعدات الاتحاد الأوروبي من أجل تطوير طرق نقل عامة، ولم تحدد المستشارة الألمانية تاريخا لأي انضمام محتمل للاتحاد الأوروبي، مؤكدة أن الأولوية تكون للوفاء بالشروط اللازمة للانضمام.

تجدر الإشارة إلى أن عدة دول من أعضاء الاتحاد الأوروبي تلتقي منذ عام 2014 في إطار المبادرة الألمانية مع دول غرب البلقان وهي ألبانيا ومقدونيا والبوسنة والهرسك وكوسوفو والجبل الأسود وصربيا.

التعليقات