"أمريكية رأس الخيمة" توقع مذكرة تفاهم مع شركة الشروق للطاقة الخضراء

وقعت الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة، مذكرة تفاهم مع شركة الشروق للطاقة الخضراء "إيه إس جي إي" المتخصصة في تكنولوجيا تحويل النفايات الصلبة إلى طاقة في عملية يطلق عليها "تغويز".

وتنص مذكرة التفاهم على التعاون المتبادل في مجال مشاركة الخبرات ووحدة التغويز التجريبية المتنقلة المتطورة والبحوث المتعلقة بأنظمة تحويل النفايات إلى طاقة التي قامت شركة "إس إم جي يو" بتطويرها حيث تقوم أيضاً شركة "إيه إس جي إي" في إطار الاتفاق بتسليم وحدة التغويز التجريبية إلى مركز البحوث والابتكار التابع للجامعة الأمريكية في رأس الخيمة بهدف القيام بالبحوث وتطوير التطبيقات باستخدام غاز التصنيع المنتج من مصادر النفايات في رأس الخيمة.

وقع مذكرة التفاهم البروفيسور حسن حمدان العلكيم رئيس الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة ومانوهاران سوندارالينجام الرئيس التنفيذي لشركة الشروق للطاقة الخضراء بحضور البروفيسور موسى محسن عميد كلية الهندسة ومدير مركز البحوث والابتكار التابع للجامعة المريكية في رأس الخيمة وسونيا ناصر المديرة التنفيذية بهيئة إدارة النفايات في رأس الخيمة.

وتنضم هذه المبادرة بشكل مباشر إلى جهود هيئة إدارة النفايات في رأس الخيمة لدعم مهمتها المتمثلة في تحويل 75% من النفايات البلدية الصلبة بعيدا عن مكبات النفايات بحلول عام 2021.

وبموجب مذكرة التفاهم تتولى شركة "إيه إس جي إي" دعم جهود البحث والتطوير في الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة في المجالات ذات الاهتمام المشترك في ما يتعلق بالنفايات البلدية الصلبة وتغويز المواد الصلبة الحيوية في دولة الإمارات، وستشارك "إيه إس جي إي" بشكل نشط في منح الجامعة إمكانية الوصول إلى نظامها التجريبي وأجهزتها وموظفيها الفنيين ذوي الخبرة كما ستدعم "إيه إس جي إي"، أيضا موظفي الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة وطلابها في إجراء البحوث العملية على الوحدة التجريبية.

وأكد العلكيم ان التعاون مع شركة "إيه إس جي إي" سيسمح للجامعة الوصول إلى أحد أبرز الخبراء في مجال أنظمة تحويل النفايات إلى طاقة إضافة إلى التعاون في مجال البحوث لإيجاد حلول للقضايا المتعلقة بإدارة النفايات .

من جهته قال مانوهاران إن مذكرة التفاهم تتيح لنا فرصة العمل مع الطلاب ودعم مشاريعهم مما سيسمح لهم بتحويل النظريات التي يتعلمونها في الفصول الدراسية إلى ممارسات حقيقية ذات صلة بالقطاع، مشيرا إلى أن الجامعة تملك مجموعة من الباحثين ذات المستوى العالمي في مجالات تخصصهم.

وقد اتفقت الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة وشركة الشروق للطاقة الخضراء أيضا على التعاون في مجالات البحث مثل تحويل غاز التصنيع إلى الميثانول واسترجاع الحرارة المستنفدة بالإضافة إلى ذلك سوف يحظى طلاب الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة بفرص الخضوع للتدريب في الشركة.

التعليقات