أطماع إسرائيلية في أملاك خاصة للأهالي.. مستوطنون يهود يقتحمون منطقة المسعودية الأثرية بـ"نابلس"

اقتحم عشرات المستوطنين اليهود، صباح اليوم الجمعة، منطقة المسعودية الأثرية التابعة لأراضي برقة بمدينة نابلس شمالي الضفة الغربية المحتلة.

وأفاد مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة، غسان دغلس - في تصريح صحفي - بأن ما لا يقل عن 150 مستوطنا اقتحموا منطقة المسعودية وتحت حماية جيش الاحتلال الإسرائيلي، موضحا أن هناك أطماعا للمستوطنين في هذه الأراضي التي تعد أملاكا خاصة للأهالي وفيها آثار لسكة الحديد العثمانية وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط .

ومنطقة المسعودية الأثرية يرجع تاريخها لعام 1914، حيث كانت قد أقيمت عليها محطة رئيسية لسكة حديد الحجاز التي أنشئت في عهد الدولة العثمانية، وكانت تربط بين المدن الرئيسية في فلسطين ببلاد الحجاز.

وتشير المصادر المحلية، وفقا لما يتداوله أهالي قرية برقة، إلى أن عائلة آل مسعود تبرعت بقطعة أرض تبلغ مساحتها 38 كيلومترا مربعا عام 1914، لشركة الحجاز للسكك الحديدية لغرض إقامة محطة لخط السكة الحديد، وهو ما نفذ فعليا.

وتأثرت منطقة المسعودية بشكل كبير من ممارسات الاحتلال بعد احتلال الضفة الغربية عام 1948؛ حيث حولها جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى ثكنة عسكرية لمدة خمس سنوات، وخلال تلك الفترة غير معالم المنطقة عندما عملت سلطات الاحتلال على فك سكك الحديد بالمنطقة.

وفي الوقت الحالي.. تمنع سلطات الاحتلال أي محاولات من الجهات الرسمية لترميم المنطقة للمحافظة على تاريخها، بالإضافة لإصدار قرارات متكررة بهدم متنزه المسعودية الذي يضم ألعابا للأطفال ووحدة صحية وكافتيريا صغيرة.

التعليقات