"التفاوض السورية" تلتقي السفراء العرب بموسكو.. وتؤكد: لم نتخذ قرارا بعد بشأن "سوتشي"

التقت هيئة التفاوض السورية الموحدة برئاسة الدكتور نصر الحريري، عددا من السفراء والدبلوماسيين العرب المعتمدين في روسيا.

وقالت هيئة التفاوض السورية في بيان نشرته عبر حسابها الرسمي على موقع "تويتر" للتدوينات القصيرة، اليوم، إنه جرى التركيز خلال لقاء السفراء العرب بموسكو على التطورات الميدانية والسياسية، إضافة إلى التحضيرات الجارية للمشاركة في الجولة القادمة من المفاوضات السورية برعاية الأمم المتحدة.

وأكد الحريري خلال اللقاء أن "سورية اليوم على مفترق طرق"، مشددا على ضرورة تطبيق القرارات الدولية بشأن سورية لإنقاذها وشعبها.

ولفت إلى أن الهيئة قررت المشاركة في جولة المفاوضات القادمة في فيينا، داعيا إلى ضرورة قيام المجتمع الدولي بجلب النظام لتلك المفاوضات، وتابع: "انخرطنا بشكل كامل وجاد لمدة ثلاثة أسابيع في جولة جنيف الماضية، لكن كعادته الطرف الآخر المعني بالمفاوضات لم يكن حاضرا للوصول إلى تطبيق القرارات الدولية".

وشدد رئيس هيئة التفاوض بحسب البيان إلى أنهم "لم يتخذوا قرارا بعد بشأن المشاركة في مؤتمر سوتشي"، الذي تستعد روسيا لعقده، أواخر الشهر الجاري، وأضاف أنهم يحتاجون لبعض الوقت لاتخاذ قرارا مناسبا، ومبني على المعلومات، لافتا إلى أنهم لا يملكون حتى اللحظة معلومات كافية حول المؤتمر.

وأكد الحريري أن الجولة القادمة في فيينا هي امتحان لروسيا من خلال استخدام نفوذها على النظام لجعله جادا في التعاطي مع مسار العملية السياسية وتطبيق القرارات الدولية.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد التقى في وقت سابق اليوم مع رئيس هيئة التفاوض السورية بموسكو.

إلى هذا، أعلن المبعوث الرسمي للرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرينتيف، اليوم (الثلاثاء) أن بلاده وجهت الدعوات الرسمية لعدد من الدول العربية والأجنبية من بينها مصر لحضور مؤتمر الحوار الوطني السوري المقرر انعقاده في سوتشي يومي 29 و30 من الشهر الحالي .

وقال لافرينتيف - وفقا لقناة ( روسيا اليوم) الإخبارية – إن الدعوات وجهت باسم روسيا وإيران وتركيا (الدول الضامنة) إلى كل من مصر و الأردن والسعودية والعراق ولبنان وكازخستان، بالإضافة إلى ممثلي الأمم المتحدة ومراقبين من الولايات المتحدة الأمريكية والصين وبريطانيا وفرنسا.

التعليقات