غرفة عجمان تنظم برنامج ضريبة القيمة المضافة وتطبيقاتها

نظمت غرفة تجارة وصناعة عجمان بالتعاون مع المعهد العربي للمحاسبين والقانونيين برنامج "ضريبة القيمة المضافة وتطبيقاتها ـ الإقرار الضريبي وأثره في المؤسسات والأعمال" وذلك بحضور اكثر من 65 مشاركا من جهات حكومية وشركات ومؤسسات خاصة على مدار 3 ايام في مقر غرفة عجمان.

وهدف البرنامج الذي قدمه الدكتور عامر نعمان عاشور إلى تعريف ضريبة القيمة المضافة وطرق حسابها وكيفية عمل المقاصة الضريبية للشركات وإعادة هيكلة الشركة لامتصاص الاقرار الضريبي فيما تم تنظيم ورشة عمل عن ضريبة القيمة المضافة وتأثيرات الاقرار الضريبي على المؤسسات ونماذج عملية عن الاقرار الضريبي .

وتناول البرنامج أثر ضريبة القيمة المضافة على الدول وانعكاس ذلك على ميزانية الدولة والميزات التجاري ومتوسط دخل الفرد، وأثرها على القطاع الخاص والناتج القومي والبنوك والدين العام واسعار الصرف والتحويلات المالية.

وأوضح عبدالله عمر المرزوقي المدير التنفيذي لقطاع خدمات تسجيل العضوية والمعاملات في غرفة عجمان، أن البرنامج يأتي ضمن جهود الغرفة بتعزيز وعي أعضائها ومنتسبيها بماهية ضريبة القيمة المضافة وآليات تطبيقها بشكل يحفز نمو واستدامة اعمالهم وانشتطهم التجارية.

وأشار أحمد خليفة المويجعي مدير إدارة الخدمات القانونية في غرفة عجمان إلى أن الغرفة سوف تكثف جهودها خلال النصف الأول من العام الجاري لزيادة التوعية والتعريف بضريبة القيمة المضافة فيما يخص عددا من القطاعات التي تشملها الضريبة وعلى رأسها قطاع العقارات وقطاع المقاولات وقطاع التجزئة وغيرها من القطاعات.

وأشار إلى أن الغرفة تهدف إلي تعريف شريحة المختصين بالأمور المالية والمحاسبية في القطاعين الحكومي والخاص بالمتطلبات الفنية وآليات التعامل مع ضريبة القيم المضافة.

من جانبه وجه الدكتور عدنان أبو عوده الرئيس التنفيذي للمعهد العربي للمحاسبين والقانونيين، الشكر إلى غرفة عجمان على دورها الريادي في تثقيف أكبر شريحة ممكنة بضريبة  القيمة  المضافة، مشيرا إلى البرنامج تناول جوانب وتفصيلات عدة من شأنها ان تعزز مفهوم التجار والمعنين بالحسابات والشؤون المالية في القطاعين الحكومي والخاص بشكل أشمل لضريبة القيمة المضافة.

التعليقات