عائد السندات الأمريكية يرتفع لأعلى مستوى في 10 أشهر

ارتفع العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأعلى مستوى في نحو 10 أشهر تقريباً خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، بالتزامن مع قرار البنك المركزي في اليابان لتقليص وتيرة شراء السندات الحكومية.

ويأتي ارتفاع العائد على السندات مع صعود الدولار أمام معظم العملات الرئيسية باستثناء الين وعقب قرار البنك المركزي الياباني بتقليص مشترياته من السندات.

وبحلول الساعة 3:59 مساءً بتوقيت جرينتش، ارتفع العائد على سندات الخزانة الأمريكية ليصل إلى 2.522% وهو أعلى مستوى منذ تعاملات 17 مارس الماضي.

وخلال نفس الفترة، ارتفع الدولار مقابل اليورو بنسبة 0.3% لتتراجع العملة الموحدة إلى 1.1931 دولار في حين صعدت العملة الخضراء مقابل الجنيه الإسترليني بأكثر من 0.3% لتهبط العملة البريطانية إلى 1.3522 دولار، كما زادت مقابل الفرنك السويسري بنحو 0.6% ليسجل 0.9828 فرنك.

في حين تراجعت العملة الأمريكية مقابل نظيرتها اليابانية بنسبة 0.6% ليتراجع الدولار إلى 112.44 ين.

وأعلن بنك اليابان اليوم أنه سيقوم بتخفيض وتيرة مشترياته من السندات الحكومية طويلة الآجل بمقدار 10 مليارات ين (88.39 مليار دولار).

وتتجه دول العالم إلى الابتعاد عن برامج التيسير الكمي حيث قرر البنك المركزي الأوروبي تقليص مشترياته من السندات إلى النصف لتسجل 30 مليار يورو مع بداية العام الجديد وحتى سبتمبر المقبل.

كما قام بنك الاحتياطي الفيدرالي برفع سعر الفائدة الأمريكية 3 مرات خلال العام الماضي مع توقعات بإقرار 3 زيادات جديدة في العام الجاري.

التعليقات