رئيس "إيني" الإيطالية للطاقة يواجه المحاكمة بتهمة الرشوة

 قرر أحد قضاة محاكمة مدينة ميلانو الإيطالية اليوم الأربعاء، محاكمة "كلاوديو ديسكالزي"، الرئيس التنفيذي لشركة الطاقة الإيطالية العملاقة "إيني"، بتهمة تقديم رشوة للحصول على صفقة في نيجيريا.

وذكرت وكالة "أنسا" الإيطالية للأنباء، أنه ستتم محاكمة "ديسكالزي" و14 آخرين، بينهم سلفه "باولو سكاروني"، وعدد من الوسطاء و4 مديرين في شركة الطاقة الهولندية البريطانية "شل"، ووزير الطاقة النيجيري السابق "دان إيتيت"، وفقا لوكالة الأنباء الألمانية "د ب أ". 

وحدد القاضي "جوسبينا باربارا"، يوم 5 مارس المقبل لبدء المحاكمة.

ويواجه رئيس "إيني" وباقي المتهمين، تهم تقديم رشوة عام 2011 إلى الوزير النيجيري "إيتيت" قدرها 1.1 مليون دولار، لضمان الحصول على حقوق التنقيب عن النفط في حقل "أويل بروسبكتنج لايسنس" 246، وهو واحد من أكبر حقول النفط في غرب إفريقيا.

وكان "ديسكالزي" في ذلك الوقت رئيس قطاع التنقيب والإنتاج في شركة "إيني".

وتنفي "إيني" و"شل" هذه الاتهامات.

من ناحيته، قال "ديسكالزي"، إن "مجلس إدارة إيني يؤكد ثقته في أن الشركة لم تتورط في أي أنشطة فساد مزعومة بشأن هذه الضفقة.. يثق تمام الثقة".

جاء قرار محاكمة "ديسكالزي" ليوقف مسيرة ارتفاع سعر سهم "إيني" في بورصة ميلانو للأوراق المالية، على خلفية أنباء بدء ضخ الغاز الطبيعي من حقل "ظهر" العملاق أمام السواحل المصرية في مياه البحر المتوسط، والذي يعتقد أنه أكبر حقل غاز طبيعي في البحر المتوسط.

التعليقات