مطار أبوظبي الدولي يتصدر قائمة أسرع المطارات نمواً في الربط الجوي على الصعيد العالمي

حصل مطار أبوظبي الدولي على تصنيف المطار الأسرع نموا في العالم خلال العقد الماضي وفقاً لتقرير "الربط الجوي لقطاع المطارات 2017" الذي أصدره المجلس الدولي للمطارات الأسبوع الماضي.

وأوضح التقرير بأن مطار أبوظبي الدولي يعتبر الأسرع نمواً على الصعيد العالمي على مدى العشر سنوات الماضية حيث سجل نمواً في الربط الجوي بنسبة % 1.479+ بين عامي 2007 و2017، لتتجاوز هذه النسبة معدل نمو المطارات الدولية الرئيسية في أوروبا وأمريكا الشمالية.

كما كشف التقرير بأن المطارات الخليجية والآسيوية باتت تغيّر من النطاق الديناميكي للمطارات العالمية الربط، على الرغم من عدم انضمامها إلى قائمة أكبر عشرين مركز طيران بين المطارات الدولية. وقد سجلت قائمة أسرع 20 مركزاً في النمو في الربط الجوي عالمياً ثلاثة مطارات خليجية، لتتصدر أبوظبي المركز الأول.

وقال السيد عبد المجيد الخوري الرئيس التنفيذي بالإنابة لمطارات أبوظبي: "يأتي تقرير المجلس الدولي للمطارات في وقت يتزامن مع استعدادنا للمضي نحو خطوة جديدة في عملية توسعة مطار أبوظبي الدولي، مما يدعم ثقتنا بأن مبنى المطار الجديد  سيعزز من مكانة أبوظبي كمركز عالمي للنقل الجوي."

وأشار إلى ان استراتيجية مطارات أبوظبي منذ تأسيسها في عام 2006 تركز على تطوير ونمو شبكة الربط الجوي بالشكل الذي يخدم المطار والناقل الوطني والمنطقة، وذلك من خلال توفير بنية تحتية عالمية ذات كفاءة عالية وقادرة على تلبية الاحتياجات المحلية والدولية لشركات الطيران والمسافرين".

و أضاف قائلاً: "استقبل مطار أبوظبي خلال عام 2007 3,237,011  مسافر عابر وترانزيت، وهو العدد الذي شهد زيادة ملحوظة خلال الأعوام الماضية ليصل إلى 15,853,770 في عام 2016. وتأتي هذه الزيادة بفضل نمو الناقل الوطني، الاتحاد للطيران و شبكة الربط الواسعة لديها. كما يلعب موقع مدينة أبوظبي الجغرافي، واقتصادها الحيوي دوراً محورياً في استقطاب شركات الطيران والمسافرين للعبور من بوابتها الجوية. ومن هذا المنطلق، تعمل مطارات أبوظبي عن كثب وبشكل مستمر مع كافة شركائها الاستراتيجيين لضمان دعم احتياجاتهم، وخططهم واستراتيجياتهم من خلال توفير بنى تحتية ومرافق خدمية ترتقي بخدماتهم إلى أفق جديدة". 

يعد معيار الربط الجوي لمراكز الطيران هو مقياس لعدد الرحلات الرابطة، المباشرة والغير مباشرة، التي يتم تسييرها عبر المطار، مع الأخذ بالعين الوقت الأقصر والأطول اللازم للربط بين الرحلات وجودة هذا الربط فيما يخص أوقات الربط ومسار الرحلة، وذلك حسب ما ذُكر في تقرير المجلس الدولي للمطارات.

ومن الجدير بالذكر بأن مطار أبوظبي الدولي يعتبر أول المطارات في المنطقة التي انضمت إلى المجلس الدولي للمطارات، وهي الرابطة التجارية للمطارات العالمية، كما حاز مطار أبوظبي الدولي على جائزتي "أفضل مطار في الشرق الأوسط" و"أفضل مطار تطوراً في الشرق الأوسط" في عام 2016، وذلك تزامناً مع الذكرى العاشرة على عضوية مطارات أبوظبي في المجلس.

التعليقات