أكبر شركة نفط فى العالم تستثمر بمليارات الدولارات فى الطاقة المتجددة

قررت شركة " أرامكو" السعودية استثمار 5 مليارات دولار في شركات الطاقة المتجددة، وذلك كجزء من خطط تهدف لتنويع  مصادر الدخل.

وعلى عهدة وكالة "بلومبرغ" الاقتصادية  إن عددا من مصارف عالمية بما فيها "HSBS"، و"JPMorgan"، و"Credit Suisse" قد وجهت لها الدعوة للدخول فى شراكة مع أرامكو فى مجال الطاقة المتجددة

ونقلت "بلومبرغ" عن مصادر مطلعة أن "أرامكو" تريد جلب واستقطاب الخبرات الأجنبية في مجال الطاقة المتجددة إلى المملكة، مشيرة إلى أن الاستثمارات الأولى في إطار هذه الخطة يمكن أن تبدأ هذا العام. 

كما تعتزم المملكة تطوير أبحاث الطاقة والصناعة التحويلية، وذلك كجزء من خطة التحول الاقتصادي، التي أعلنها ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في أبريل/نيسان 2016.

وقال وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، على هامش مشاركته في منتدى "دافوس" الاقتصادي إن المملكة ستطلق برنامجا للطاقة المتجددة تصل قيمته إلى 50 مليار دولار في إطار جهود المملكة لتنويع اقتصادها.

وتعتزم السعودية رفع إنتاجها من مصادر الطاقة المتجددة إلى 30% بحلول عام 2030. ويخطط أكبر منتج في منظمة "أوبك" في خلال الأسابيع القليلة المقبلة إلى إطلاق برنامج ضخم للطاقة المتجددة بقيمة تتراوح ما بين 30 و50 مليار دولار لإنتاج 10 غيغاوات من الكهرباء بحلول عام 2023.  

التعليقات