تطبيق ذكي للعلاقات التجارية والاستثمارية الإماراتية مع العالم

استحدثت وزارة الاقتصاد الإماراتية - ممثلة بقطاع التجارة الخارجية - تطبيقا ذكيا على الهواتف المحمولة الذكية يوفر أهم المعلومات المتعلقة بالتجارة الخارجية غير النفطية للدولة وعلاقاتها الاستثمارية مع دول العالم.

ويوفر التطبيق معلومات عن أرقام التجارة الخارجية غير النفطية للإمارات مع دول العالم وأهم سلع التبادل التجاري والاستثمارات المتبادلة ومعلومات عن الاتفاقيات والزيارات المتبادلة مع اكثر من 200 دولة في العالم، بحسب وكالة أنباء الإمارات.

وقال سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد إن استحداث التطبيق الذكي المتاح على الهواتف المتحركة الذكية يأتي في اطار حرص الوزارة على تحويل خدماتها الاساسية الى ذكية انسجاما مع مبادرة الحكومة الذكية على المستوى الاتحادي والتزاما بتوجيهات القيادة الرشيدة برفع مستوى جودة الخدمات المقدمة من الجهات لحكومية وتبسيطها وتسهيل الوصول اليها على مدار الساعة ومن اي مكان .

وأشار إلى أن هذا الأمر يسهم في رفع مستوى رضا المتعاملين وإسعاد المجتمع ويرتقي بمكانة الإمارات وكفاءة إداراتها ومؤسساتها وتطوير بيئة الأعمال فيها على الصعيد العالمي الأمر الذي يخدم الرؤية الاستراتيجية للوزارة والمتمثلة بإرساء دعائم اقتصاد تنافسي متنوع مبني على المعرفة والابتكار بقيادة كفاءات وطنية.

وأضاف أن الوزارة حرصت على تسخير التقنيات الحديثة والتكنولوجيا المتطورة لإنجاز الكثير من مهامها وأعمالها وأهدافها وخاصة ما يتعلق بالجانب الخدمي، حيث تساعد التقنيات الحديثة على تقديم الخدمات بجودة وكفاءة وسرعة واتقان إيمانا منا بالمنهجية المتقدمة للعمل الحكومي في دولة الإمارات والمرتكزة على الجودة والتميز ومواكبة للرؤية الحكيمة للقيادة الرشيدة التي جعلت من دولة الإمارات نموذجا يحتذى به بالتطور والتقدم على كافة الصعد ومنها التحول الذكي في الخدمات ومبادرة الحكومة الذكية.

وأكد أن استحداث التطبيق الذكي لمعلومات التجارة الخارجية غير النفطية والعلاقات الاستثمارية يأتي في إطار جهود الوزارة المتواصلة لتوفير أفضل الخدمات الذكية وأرقاها سواء لشركاء الوزارة في القطاعين الحكومي والخاص أو جمهور المتعاملين معها بهدف تقليل الجهد والوقت عليهم مع مراعاة الدقة في الإنجاز، مشيرا إلى أن التطور والتحول الذكي في الخدمات الحكومية سينعكس بشكل إيجابي على تنافسية الدولة وأفراد المجتمع ككل مما يسهم وبشكل فعال بدفع عجلة التطور ومواكبة آخر المستجدات في العالم الرقمي.

ونوه بالحرص على بناء فريق عمل متخصص وتبني خطة عمل واضحة الأهداف ومرتبطة بالهدف الأسمى لمبادرة الحكومة الذكية والمتمثل في تحويل مؤسسات الحكومة الاتحادية إلى مراكز عمل تقدم أعلى مستويات الخدمة الذكية لمراجعيها والمتعاملين معها أينما كانوا وعلى مدار الساعة.

من جانبه أوضح بدالله بن احمد آل صالح وكيل الوزارة لشؤون التجارة الخارجية أن التطبيق أصبح متاحا لجميع أنواع الهواتف المتحركة الذكية من خلال متجر App Store للأجهزة التي تعمل بنظام IOS ومتجر Google play لنظام android وبشكل يسهل عملية استخراج البيانات لمتلقي الخدمة وفق اقصر الطرق وعرض البيانات باستخدام الحلول التقنية المتطورة.

ولفت إلى أن التطبيق يتيح معلومات واحصائيات وبيانات التجارة الخارجية والعلاقات الاستثمارية من العام 1999 وحتى نهاية العام 2016 ويتم تحديث هذه المعلومات تلقائيا ..مشيرا إلى أن ما يميز التطبيق إضافة الى توفره باللغتين العربية الانجليزية انه يعرض قيمة التبادل التجاري بالدرهم والدولار الامريكي حسب رغبة المستخدم.

وتتيح الصفحة الرئيسية للتطبيق اختيار الدولة المراد معرفة المعلومات عنها ويقدم معلومات عامة ومؤشرات مصدرها البنك الدولي عن الدولة التي يتم اختيارها ويعرض أهم المؤشرات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية لتلك الدولة.

كما يعرض التطبيق إجمالي التجارة الخارجية غير النفطية بين الإمارات والدولة المختارة ومعلومات عن النمو والميزان التجاري ونسبة نمو إجمالي التجارة الخارجية والميزان التجاري غير النفطي خلال الفترة المحددة كما يتيح معلومات عن سلع التجارة المباشرة بين الإمارات والدولة المختارة لعام 2016.

ويتيح التطبيق الوصول للمعلومة المطلوبة بدقة وبسرعة وسهولة وفي كافة الأوقات ويعرض المعلومات بطريقة تفاعلية متميزة حسب الدولة المختارة.

التعليقات