وزير الشئون الخارجية العماني: القمة الخليجية المقبلة بالرياض

أعلن وزير الشؤون الخارجية العماني يوسف بن علوي بن عبدالله أن القمة الخليجية القادمة ستكون للسلطنة ولكنها ستعقد في الرياض.. مشيرا إلى أنه سيتم التواصل مع وزارة الخارجية السعودية وسوف يرأس جلسات القمة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود . وقال بن علوي - في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء العمانية - اليوم الأربعاء، "إنه وفقا لآلية اجتماعات القمة الخليجية الـ37 الماضية التي عقدت بمملكة البحرين والإجراءات الاضافية فإنه يجوز أن تعقد القمة في دولة المقر وأن تكون رئاسة إدارة اجتماع القمة لدولة المقر أيضا.. ويطبق هذا الإجراء لأول مرة. وأوضح بن علوي أن كل ما يتعلق بالدورة القادمة فهي ستكون تحت رئاسة الدولة المضيفة مشيرًا إلى أن الاجتماعات الوزارية وما دونها فهي للدولة التي لها الدور ووفقا لاتفاق أين ستكون سواء كانت في دولة المقر أو خارجها.. وهو إجراء سيطبق في الدورة الحالية التي ترأسها دولة الكويت.

وأشار بن علوي إلى أن هذا الاجراء اتخذ من اجل التسهيل حيث كان في الأول ليس مقننا وإنما تفاهمات حيث تطلب دولة من دولة أخرى من دول المجلس استضافة ورئاسة القمة وتم تعديله بحيث يكون بطريقة مقننة كجزء من إجراءات وآليات انعقاد القمة . 

وفيما يتعلق بتشكيل لجنة لتعديل النظام الأساسي لمجلس التعاون أكد بن علوي أن هناك نصا يشير إلى انشاء آلية لفض المنازعات والاختلافات التي تحدث بين دول المجلس لكنها لم تطبق إلا في إطار التفاهم الاخوي.. لافتا إلى أن الجميع يرى ويعمل على تماسك مجلس التعاون وتجاوز كافة الخلافات وهي استجابة لرغبات جميع الدول ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي حيث سيتم وضع أسس حتى لا تتكرر في المستقبل مثل هذه الخلافات .

التعليقات