الإثنين.. جنيف تحتضن اجتماع أطراف معاهدة حظر الأسلحة البيولوجية

تبدأ الدول الأطراف في معاهدة حظر الأسلحة البيولوجية اجتماعا غدا الإثنين بمقر الأمم المتحدة في جنيف يستمر حتى الثامن من ديسمبر الجاري. ويعتبر الاجتماع هو الأول من نوعه في العملية الجديدة بين الدورات للفترة من 2017 إلى 2020، والتي كلف بها المؤتمر الثامن لاستعراض معاهدة الأسلحة البيولوجية في عام 2016. وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط . ويسعى الاجتماع وفقا لتكليف هذا المؤتمر إلى إحراز تقدم بشأن المسائل الموضوعية والعملية وتحقيق توافق في الأراء فيما يخص تعميم المعاهدة كما سيستعرض عمل وحدة التنفيذ التي أنشئت في عام 2006 لمساعدة الدول الأطراف في الاتفاقية على الوفاء بالتزاماتها بموجب المعاهدة.

يرأس الاجتماع السفير الهندي أمانديب سينج والسفير الألماني مايكل بيونتينو والسفير السلفاكي جوراج بودهورسكي كنائبين للرئيس.

يذكر أن المعاهدة التي تعرف رسميا باسم معاهدة حظر استحداث وإنتاج وتخزين الأسلحة البكتريولوجية (البيولوجية) والتوكسينية هي أول معاهدة متعددة الأطراف لنزع السلاح تحظر فئة كاملة من الأسلحة.

وكان فتح باب التوقيع عليها في عام 1972 ودخلت حيز النفاذ في عام 1975 وتضم حاليا 179 دولة طرفا بينما وقعت عليها ست دول ولكن لم تصدق عليها بعد.

التعليقات