مصدر: الإمبراطور الياباني يتنازل عن العرش نهاية إبريل 2019

تختار الحكومة اليابانية، على الأرجح الثلاثين من أبريل 2019 كموعد لتنازل إمبراطور اليابان اكيهيتو عن العرش، على أن يتولى نجله، ولي العهد ناروهيتو، العرش في الأول من مايو. حسبما صرح مصدر حكومي.

وأعلنت الحكومة اليابانية في وقت سابق اليوم أن مجلس شئون الأسرة الإمبراطورية سيعقد اجتماعا في الأول من ديسمبر المقبل لمناقشة التواريخ المحتملة لتنازل الإمبراطور عن العرش، ذلك وفقاً لما نشرته وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وذكرت صحيفة (جابان تايمز) اليابانية على موقعها الإلكتروني أن مؤيدي تحديد موعد التنازل في نهاية أبريل يرون أن هذا الأمر قد يمنع حدوث تشتيت خلال الحملة الخاصة بالانتخابات المحلية الموحدة، التي يتوقع إجراؤها في مارس أو أبريل 2019.

غير أن آخرين في الحكومة اليابانية يؤيدون تحديد موعد تنازل الإمبراطور اكيهيتو عن العرش يوم 31 مارس من العام نفسه، على أن يتسلم ولي العهد العرش في الأول من أبريل، ففي مطلع أبريل تبدأ السنة المالية الجديدة في اليابان، وهذا التحول سيكون أقل إيلاما للشركات اليابانية.

وبعد موافقة مجلس النواب الياباني في يونيو الماضي على قانون لمرة واحدة يسمح للإمبراطور البالغ من العمر 83 عاما بالتنازل عن العرش لولي عهده، يجب أن تقرر الحكومة اليابانية موعد هذا التنازل بموجب قرار رسمي.

كان الإمبراطور أكيهيتو قد أعرب في الثامن من أغسطس من العام الماضي عن رغبته في التنازل عن العرش الإمبراطوري لنجله ولي العهد ناروهيتو، وذلك لأسباب صحية.

التعليقات