بنوك الإمارات الأولى خليجيًا بأصول تفوق 720 مليار دولار

حافظ الجهاز المصرفي الإماراتي على المركز الأول خليجياً منذ بداية العام الجاري، من حيث قيمة الأصول التي بلغت 720 مليار دولار "2.3 تريليون درهم تقريبًا" في نهاية شهر سبتمبر الماضي لنحو 48 بنكاً عاملاً في الدولة، بحسب إحصاءات مصرف الإمارات المركزي.

ويعكس استمرار تفوق الجهاز المصرفي في الدولة تعزيز الملاءة المالية التي باتت تعد الأفضل ليس على مستوى دول الخليج فحسب بل على المستوى الإقليمي، وذلك وفقاً للدراسات المالية التي تصدرها كبريات المؤسسات المالية في العالم.

وكان الجهاز المصرفي في المملكة العربية السعودية حل بالمرتبة الثانية بأصول قيمتها 609 مليارات دولار مع نهاية الربع الثالث من العام الجاري بانخفاض قدره مليارا دولار مقارنة مع شهر يونيو الماضي الذي بلغت فيه قيمة الأصول 611 مليار دولار.

وبلغت قيمة أصول البنوك في الكويت 209 مليارات دولار، فيما وصلت قيمة أصول البنوك في مملكة البحرين 189 مليارات دولار، ونحو 801 مليار دولار سجلت لأصول الجهاز المصرفي في سلطنة عُمان.

واستمر بنك أبوظبي الأول بتصدر المركز الأول من حيث قيمة الأصول التي بلغت 175 مليار دولار خلال الربع الثالث من العام 2017 وبنمو نسبنه 2.9% مقارنة مع 170 مليار دولار في نهاية النصف الأول من العام ذاته.

وجاء البنك الأهلي السعودي بالمركز الثاني بأصول قيمتها 119 مليار دولار، ثم البنك الوطني الكويتي 85 مليار دولار محافظاً على المستوى نفسه منذ يونيو الماضي.

وارتفعت قيمة أصول البنك الأهلي المتحد البحريني إلى 34 مليار دولار، في حين بقيت أصول بنك مسقط عند مستوى 29 مليار دولار.

وعلى صعيد الربحية فقد حافظ بنك أبوظبي الأول على المرتبة الأولى بعدما بلغ صافي الأرباح التي حققها 2.2 مليار دولار في نهاية شهر سبتمبر من العام الجاري مقارنة مع 1.5 مليار دولار في النصف الأول من العام ذاته.

وبلغت أرباح البنك الأهلي السعودي مع نهاية الربع الثالث من العام الجاري 1.9 مليار دولار مقارنة بأرباح قدرها نحو 1.5 مليار دولار في النصف الأول، ثم بنك الكويت الوطني 800 مليون دولار.

وبلغ صافي أرباح البنك الأهلي المتحد البحريني 500 مليون دولار، ونحو 300 مليون دولار لبنك مسقط.

التعليقات