افتتاح مهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي

افتتح سعادة عبد الله العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام مساء أمس الدورة الثانية من مهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي التي تقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

حضر الافتتاح مشاركون وضيوف من أقطار عربية عدة إضافة إلى العديد من الفعاليات الثقافية والاجتماعية المحلية .

وقال العويس إن هذه المنصة الجديدة بادرت الشارقة إلى اقتراحها لتستكمل عبرها مشروعها الهادف إلى تعزيز منزلة المسرح في المجتمع ودعم صناعه وتحفيزهم ومساعدتهم على الارتقاء بتجاربهم الإبداعية إلى مداها الأقصى .

وأضاف أن الشارقة احتضنت المسرح وزادت منابره ومناسباته واحتفت برواده وأجياله الجديدة إيمانا منها بدوره المؤثر في تعزيز مقومات النهوض والتطور في التعبير عن هوية المجتمع الثقافية وفي عكس ثراء تراثه وتقاليده وفي انعاش وتجديد آماله وأحلامه وتطلعاته .

وأكد أن للمسرح مكانه ومكانته في كل بقعة من الشارقة وبات صورتها وتصورها للعالم .. صار روحها ورائحتها بفضل دعم صاحب السمو حاكم الشارقة راعي المسرح والمسرحيين .

وتتضمن الدورة الحالية من مهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي خمسة عروض هي مسرحية " صفحة 7" من لبنان للمخرجين عصام بو خالد وفادي أبو سمرا التي تعرض في أول أيام المهرجان ومسرحية " النافذة" من البحرين للمخرجة غادة الفيحاني ومسرحية "اسكوريال" من الإمارات للمخرج حميد سمبيج ومسرحية " حلم " من سوريا للمخرج ساري مصطفى و مسرحية " عقاب أحد " من تونس للمخرج غازي زغباني .

ووضعت اللجنة المنظمة لهذا المهرجان برمجة خاصة لإثراء بعده الثقافي وذلك عبر سلسلة من حلقات النقاش والحوار الفكري إضافة إلى الورش التدريبية والمسابقات .. وفي هذا الإطار ستنطلق اليوم فعاليات ملتقى الشارقة الرابع عشر للمسرح العربي الذي يأتي هذا العام تحت شعار "المسرح والرواية" بمشاركة 17 باحثا من الإمارات وتونس ومصر ولبنان والمغرب وسوريا والعراق وفلسطين والجزائر .

ويناقش الملتقى موضوعه على مدار يومين وتحت محورين "المسرح والرواية: العلاقة وتحولاتها عبر العصور" و "مسرحة الرواية اليوم: تجارب ورؤى" كما يستضيف ثلة من الكتاب والمخرجين والنقاد في حلقة نقاشية تحت عنوان "المسرح والرواية: شهادات شخصية" .

أما البرنامج التدريبي فيشمل خمس ورش تدريبية ستنظم بصفة يومية وهي مخصصة لفن التمثيل وموجهة للهواة ولمنشطي المسرح بالمدارس .

كما يستضيف المهرجان سهرة ثقافية تحت عنوان "حصاد المسارح العربية 2016" تلقي الضوء على مسارات وسمات ونجاحات المسارح العربية خلال العام المنصرم

التعليقات