شركة أسترالية تستحوذ على رخصة استكشاف نفطي في أوغندا

منحت أوغندا شركة "أرمور ليمتد" الأسترالية المتخصصة في الاستكشافات النفطية والغازية، رخصة التنقيب والاستكشاف عن البترول في منطقة كانيواتابا بلوك بإقليم ألبرتين.

وقالت وزيرة الطاقة الأوغندي إيرين مولاني، في مؤتمر صحفي عقدته في مقر الوزارة بالعاصمة كمبالا، إن رخصة الاستكشاف الأخيرة التي أصدرتها حكومة بلادها ستدخل لاعباً جديداً إلى قطاع النفط والغاز الطبيعي في أوغندا، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأضافت "أنها استجابة تعكس توجهنا وهدفنا كوزارة للتأكيد على أن قاعدة الموارد النفطية للدولة النفطية، التي تقف حاليا عند مستوى 5ر6 مليار برميل من الزيت الخام تتجه للاتساع والنمو من خلال المزيد من جهود الاستشكاف".

وأوضحت أن اتفاق "كانيواتابا بلوك" صدر استنادا إلى البند الـ58 من قانون البترول (الاستكشاف والتنمية والإنتاج)، الصادر في عام 2013، والذي يتضمن منح رخصة استشكاف بمساحة 344 كيلومتراً مربعاً لمدة 4 سنوات مقسمة على فترتين كل منها تضم عامين.

أما الجانب الآخر من الاتفاق فيتركز على برنامج الحد الأدنى للعمل، الذي يتضمن الاستحواذ على البيانات الجيولوجية والاستخراجية لبئر واحد على الأقل، وتكوين اللجنة الاستشارية التي تترأسها هيئة البترول الأوغندية، وتتشكل من ممثلي الحكومة والجهات الحاصلة على الترخيص، والموافقة على برامج أعمال الاستكشافات السنوية، وميزانياتها، وتقديرات الإنتاج.

وأشارت إلى أن الجانب الآخر من عناصر الاتفاق، يشتمل على حقوق ملكية الإنتاج اليومي الإجمالي من الزيت الخام؛ والذي يتراوح بين 5ر8% إلى 21% في حدود استرداد تكلفة البترول بمستوى 65%،وتصل رسوم التوقيع والبحوث والتدريب  إضافة إلى رسوم إيجار الأراضي لفترة الاستكشاف الأول إلى 316 ألف دولار وقد دفعتها الشركة الأسترالية لصندوق البترول الأوغندي، وتبلغ ضمانات المصارف إلى نسبة في المائة من الحد الأدنى لنفقات الاستكشاف لفترة الاستكشاف الأولى والتي تصل إلى 990 ألف دولار.

ولفتت الوزيرة الأوغندية إلى أن حكومة بلادها طلبت من الشركة الأسترالية تدريب وتوظيف أعداد مناسبة من المواطنين الأوغنديين الملائمين للوظائف في الشركة، إلى جانب سداد رسوم تدريب سنوية للحكومة.

ومن جانبه، أعرب الرئيس التنفيذي لشركة أرمور ليمتد الأسترالية روجر كريسي، عن سعادته باختيار الحكومة الأوغندية لشركته من بين العديد من الشركات التي تقدمت لتلك الممارسة، ووعد بتنفيذ الاتفاق وتلبية اشتراطاته وتفصيلاته الواردة في الاتفاق.

كانت الحكومة طرحت عطاء دولياً أمام الشركات النفطية العالمية لست مناطق استكشافية بمساحة إجمالية 2674 كيلومتراً مربعاً، وقد أبدت 19 شركة اهتمامها بالعطاء، غير أن الفائزين فيه كانوا 4 شركات أولها "أرمور إنيرجي ليمتد" الأسترالية التي وقعت على الاتفاق الأخير مع الحكومة، إضافة إلى فوز 3 شركات نفطية نيجيرية بمناطق استكشافية أخرى.

التعليقات