الإمارات تشارك بمؤتمر التعاون الاقتصادي الإقليمي السابع حول افغانستان

شارك وفد إماراتي برئاسة الدكتور أنور محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية اليوم في مؤتمر التعاون الاقتصادي الاقليمي السابع، حول أفغانستان الذي تستضيفه العاصمة التركمانية عشق آباد .

افتتح المؤتمر رشيد ميردوف نائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية تركمانستان، وساروار دانيش نائب رئيس جمهورية أفغانستان، بمشاركة ممثلون عن 34 دولة و28 منظمة إقليمية ودولية، جاء ذلك وفقاً لما نشرته وكالة أنباء الإمارات "وام"

وأكد وزير الدولة للشؤون الخارجية في كلمته، أهمية الأمن والاستقرار في دعم التنمية الاقتصادية في أفغانستان، مشيداً بالإصلاحات التي تقوم بها الحكومة الأفغانية في مجال تطبيق سيادة القانون والإصلاحات السياسية والاقتصادية، مشدداً على ضرورة تضافر جهود المجتمع الدولي لدعم أفغانستان.

وأكد التزام دولة الإمارات بدعم أمن واستقرار أفغانستان ووقوفها مع الشعب الافغاني.

ونوه خلال الكلمة بأن دولة الإمارات تعد من أكبر الدول المانحة لأفغانستان وذلك لمساعدتها في تخطي الأزمات والكوارث التي عانت منها لسنوات طويلة وبلغ الدعم الإماراتي 1.67 مليار دولار لأفغانستان، وتتنوع المساعدات الإماراتية لتشمل 16 مجالاً تنموياً، وانسانياً لدعم تنفيذ مشاريع البنية التحتية وإعادة الإعمار ومتطلبات برامج ومشاريع الإنعاش الاقتصادي، كما تعد الامارات الجسر الرئيسي للتجارة الدولية مع أفغانستان، كما أكد كذلك أهمية تمكين المرأة ودورها في تحقيق التنمية والازدهار في المجتمعات.

وإيماناً بأهمية تعزيز نهج الإسلام المعتدل أشار إلى دور الإمارات في تدريب وتأهيل أئمة المساجد في أفغانستان لنشر المبادئ الإسلامية الوسطية ورسائل السلام والتعايش بين الشعوب.

وأكد في ختام كلمته على تطلع دولة الإمارات إلى عهد أفغاني جديد يسهم في تحقيق الأمن والرخاء لشعبها ويضمن الاستقرار في المنطقة.

وتم خلال المؤتمر استعراض نتائج المنتدى الاقتصادي والأكاديمي المصاحب للمؤتمر وتناول الحضور أخر مستجدات المشاريع التنموية والاقتصادية التي تعزز من النمو الاقتصادي لأفغانستان والدول المجاورة عبر مبادرات تعاون تشمل مجالات الطاقة والنقل والبنيات التحتية وتمكين المرآة.

ويأتي الدعم والتواصل الإماراتي مع أفغانستان، من موقف مبدأي للدولة في مساعدة الشعب الافغاني في محنته الصعبة والوقوف إلي جانبه عبر العديد من البرامج التي تسند التوجه السياسي للدولة خلال السنوات الماضية.. ومؤتمر عشق اباد يأتي ضمن سلسلة من الاجتماعات التي شاركت فيها الدولة عبر السنوات لتعميق الموقف الدولي الداعم للاقتصاد الافغاني ورفده استثماريا واقتصاديا.

والتقى قرقاش برشيد ميردوف نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية التركماني، على هامش المؤتمر، وتم خلال اللقاء مناقشة العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، وسبل تعزيزها وتبادل وجهات النظر في القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

التعليقات