وزير خارجية الجزائر يبحث مع "كارتر" تنفيذ اتفاق السلام بمالي

 التقى عبد القادر مساهل وزير الخارجية الجزائري مع ماري آن بيترس المديرة العامة لمركز كارتر الأمريكي، لبحث تنفيذ الاتفاق من أجل السلم و الأمن في مالي، وذلك عقب تعيين مركز كارتر كمراقب مستقل.

 

وقال الوزير مساهل عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر" للتدوينات القصيرة، اليوم: "التقيت مع ماري آن بيترس المديرة العامة لمركز كارتر لبحث تنفيذ الاتفاق من أجل السلم و الأمن في مالي"، وذلك عقب تعيين المركز كمراقب مستقل من قبل الأطراف الموقعة على الإتفاق.

 

وتراقب الجزائر الوضع بشمال مالي بحذر شديد، خاصة  مع التطورات الأمنية والميدانية على حدودها، تزامنا مع انطلاق العملية العسكرية التي باشرتها القوة الأفريقية الخماسية لمحاربة الإرهاب، فضلا عن تهديدات متواصلة بإجهاض اتفاق السلام المبرم في الجزائر بين الفصائل المالية المسلحة، والسلطات المركزية في باماكو.

 

وشرعت الحكومة المالية مؤخرا بجمع الأطراف المتنازعة إلى طاولة الحوار، لبحث تطبيق اتفاق الجزائر ومنع الانفلات، وتتابع الجزائر ودول الجوار وفرنسا ما يجري عن قرب.

 

وكانت الجزائر قد قامت بجولات مفاوضات مع مختلف حركات النزاع المسلح في مالي توجت باتفاق السلام المسمى اتفاق الجزائر الذي تم التوقيع عليه عام 2015.

 

التعليقات