بريطانيا تدعو لعودة الحريري "بلا تأخير".. وتؤكد: "جيش لبنان السلطة الشرعية"

أكد وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، أن رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري، "شريكا جيدا وموثوقا للمملكة المتحدة"، معربا عن أمله أن يعود الأخير إلى بيروت "بلا تأخير، لمصلحة الاستقرار السياسي".

ذكر الحساب الرسمي السفارة البريطانية في بيروت على "تويتر"، اليوم الإثنين، أن وزير الخارجية البريطاني قال في اتصال هاتفي مع نظيره اللبناني جبران باسيل: "تحدثت اليوم مع باسيل بشأن التطورات الأخيرة في لبنان، وجددت تأكيدي لدعم بريطانيا التام لسيادة واستقلال لبنان".

وحث جونسون جميع الأطراف التي لديها مصلحة في لبنان على "بذل كل مساعيها الممكنة لتشجيع ذلك، والعمل على نطاق أوسع لتقليل التوترات التي برزت مؤخرا".

وأضاف:  "أكدت لوزير الخارجية اللبناني بأن المملكة المتحدة ستواصل دعمها لشعب ومؤسسات لبنان في هذا الوقت الصعب".

وحرص وزير الخارجية البريطاني على التأكيد بأن "الجيش اللبناني هي السلطة الوحيدة الشرعية في لبنان، وينبغي ألا تعمد أية ميليشيات أو قوات أجنبية لمواجهة الجيش اللبناني باعتباره الضامن الأول لأمن اللبنانيين"، حسب قوله.

وقال:  نشارك مخاوف الولايات المتحدة وشركائنا الأوروبيين، بشأن ضرورة عدم استغلال لبنان، كأداة للنزاع عن بعد، وضرورة احترام استقلاله وسلامة أراضيه من قبل جميع الأطراف داخل البلاد وخارجها.

وكان الحريري قد أكد في مقابلة تلفزيونية مع قناة المستقبل من الرياض أنه سيعود إلى بلاده قريبا جدا؛  لاستكمال الاجراءات الدستورية بشأن الاستقالة وعقد مشاورات.

وأعلن الحريري استقالته يوم 4 نوفمبر الماضي من السعودية، مرجعا ذلك إلى أن "مؤامرة كانت تحاك لاستهداف حياته"، متهما إيران وجماعة حزب الله اللبنانية ببث الفتنة في العالم العربي.

التعليقات