100 ألف تغريدة بـ "ملفات_طالها_الفساد_في_التعليم".. تويتر السعودية يساند "مكافحة الفساد"

حظى هاشتاج ملفات_طالها_الفساد_في_التعليم بإنتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية أمس واليوم، وذلك في تجاوب سريع من نشطاء مواقع "السوشيال ميديا" على إعلان المملكة تشكيل لجنة برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان تتعلق بقضايا الفساد في المال العام، وهو ما تبعه إيقاف عدد من الأمراء والوزراء السابقين.

وحصد هاشتاج ملفات_طالها_الفساد_في_التعليم على أكثر من 100 ألف تغريدة منذ إطلاقه أمس فقط على موقع "تويتر" للتدوينات المصغرة وفيس بوك، متصدرا قائمة الهاشتاجات الأكثر ترددا على الموقع في المملكة،  فيما أكد وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى في تصريحات صحفية منذ يومين أن تشكيل لجنة عليا لمكافحة الفساد، يأتي "تأسيسا لمرحلة قادمة قوامها الحزم ضد من يحاول المساس بمقدرات الوطن وحقوق المواطن".

ورصد مغردون بعضهم يعمل في المجال التعليمي عبر الهاشتاج ما أعتبروه "مخالفات وتجاوزات وشبهات فساد إداري" داخل المنظومة التعليمية في البلاد، فضلا عن استعانة بعض المغردين ب"وثائق" تدلل على ما وصفوه بحالة "التخبط في القرارات" التي تتخذ في مجال التعليم، وطرج فريق ثالث من المغردين مطالب بـ"التقصي والتحقيق"  

وكتب عبد الله المخلوطي عبر الهاشتاج ملفات_طالها_الفساد_في_التعليم :"نظام تكافل وضعته الدوله للأيتام والمحتاجين والأسر المتعففه لكل طالب وطالبة 2000 ريال سنويا.. تم صرف 1000 فقط"، على حد قوله.

وغردت من وصفت نفسها ب"angel of gun  ": "مباني قديمة متهالكة أثاث رديء تجهيزات معدومة هذا هو حال كثير من مدارسنا للأسف"

ورأى "شَ الجهني" عبر الهاشتاج أن أبرز المخالفات بالمدارس تتمثل في "إجبار الطلاب على الدفع من حسابهم الشخصي على بعض الأنشطة، أين مستحقات التعليم؟".

كما أكد "أبو عبد الله" أن "شبهات الفساد تتجسد في وضع الخطط والبرامج دون النزول الى الميدان، ومعرفة الأوضاع على الأرض"

وحول الاحتياجات المطلوبة في الوقت الحالي، قالت الكاتبة رحاب سعد: "نحتاج إلى توظيف ضعف عدد المعلمين، ولجنة أمن في كل مدرسة، وبناء فصول في الفناءات الخلفية".

وأبدت مها سليم الطاير استنكارها من "توظيف حملة الشهادات الثانوية والجامعة بوظائف حكومية ونحن حملة الماجستير عاطلات لأكثر من ٤ سنوات".

ومن جهته، أشاد وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى، بالأمر الملكي بتشكيل لجنة عليا لحصر المخالفات والجرائم ذات العلاقة بقضايا الفساد العام، وفقا لما صحيفة عكاظ السعودية.

واعتبر العيسى - بحسب الصحيفة - أن تشكيل اللجنة يأتي تأسيسا لمرحلة قادمة قوامها الحزم ضد من يحاول المساس بمقدرات الوطن وحقوق المواطن، وصون الإنفاق السخي من الدولة على مشاريع التنمية المختلفة، وعلى رأسها مشاريع التعليم؛ لتكون في الوقت والمكان المناسبين، وبأعلى معايير الضبط والجودة.

التعليقات