مصر وتركيا يتفقان على وصول معدلات التبادل التجاري إلى 15 مليار دولار

بحث المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة المصري، سبل تنمية وتطوير العلاقات الاقتصادية المشتركة، في لقاء مع نظيره التركي عمر بولات، في مدينة إسطنبول التركية.

يأتي هذا اللقاء في إطار زيارة الوزير المصري للمشاركة في الاجتماع غير الرسمي لوزراء تجارة مجموعة دول الثماني النامية الإسلامية (D8) والاجتماع الوزاري الثالث للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC). حضر اللقاء السفير عمرو الحمامي، سفير مصر في تركيا، والسيد علي باشا، رئيس المكتب التجاري المصري في تركيا.

تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري:

أكد الوزيران على أهمية تعزيز التعاون المشترك في مجالات متعددة تشمل الفحص المسبق للصادرات، المعايير والجودة، الخدمات البيطرية، والفحص والرقابة على الأغذية. وأشار الوزير أحمد سمير إلى الزخم غير المسبوق الذي تشهده العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين في الفترة الحالية، والذي يتجلى في الزيارات المكثفة للمسؤولين ووفود رجال الأعمال من كلا البلدين للمشاركة في المعارض التجارية والصناعية المنعقدة في مصر وتركيا.

لقاء الوزيرين المصري والتركي

لقاء الوزيرين المصري والتركي

نتائج اللقاء بين الرئيسين:

استعرض الوزير أحمد سمير نتائج اللقاء الذي جمع بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان في القاهرة خلال شهر فبراير الماضي، والذي أسفر عن مرحلة جديدة من العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين. كما تطرق اللقاء إلى استعدادات الجانبين لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي المرتقبة إلى تركيا في المستقبل القريب.

تحديث اتفاق التجارة الحرة:

أوضح الوزير أحمد سمير أهمية تحديث اتفاق التجارة الحرة بين مصر وتركيا، بما يسهم في تحقيق المستهدفات الاقتصادية للبلدين، والوصول بمعدلات التبادل التجاري إلى 15 مليار دولار خلال المرحلة المقبلة.

تسهيل حركة التبادل التجاري:

شدد الوزير أحمد سمير على أهمية تضافر الجهود المشتركة لتسهيل حركة التبادل التجاري بين البلدين في المرحلة القادمة. وذكر أنه تم الاتفاق على النظر في تعليقات الجانب المصري ممثلًا في سلطة التحقيق المختصة بالإجراءات الحمائية التي اتخذتها تركيا، لضمان نفاذ الصادرات المصرية إلى السوق التركي بلا عوائق.

حجم التجارة السلعية بين البلدين:

أشار الوزير أحمد سمير إلى أن حجم التجارة السلعية بين مصر وتركيا بلغ في عام 2023 نحو 6.382 مليار دولار، منها 3.164 مليار دولار صادرات مصرية إلى تركيا، و3.218 مليار دولار واردات. وأوضح أن أبرز بنود التبادل التجاري بين البلدين تشمل الأسمدة، الأسلاك والضفائر الكهربائية، الأقمشة والملابس الجاهزة، حديد التسليح، الصودا أش، السيارات، زيت الصويا، الذرة الصفراء، الأعلاف، والأجهزة المنزلية.

لقاء الوزيرين المصري والتركي

لقاء الوزيرين المصري والتركي

شكر وتقدير: 

وجه الوزير أحمد سمير الشكر لنظيره التركي على دعوته للمشاركة في فعاليات الاجتماع غير الرسمي لوزراء تجارة مجموعة دول الثماني النامية الإسلامية (D8)، والاجتماع الوزاري الثالث للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC)، التي تستضيفها مدينة إسطنبول يومي 10-11 يونيو الجاري.

التأكيد على العلاقات الثنائية:

أكد السيد عمر بولات، وزير التجارة التركي، حرص بلاده على تعزيز العلاقات مع مصر، واصفًا إياها بأنها من أهم الدول المحورية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، ومن أهم الشركاء التجاريين لتركيا في المنطقة. وأشاد بالعلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين حكومةً وشعباً، والتي ساهمت في تعزيز معدلات التبادل التجاري والاستثماري بينهما.

Comments