عمره 71 عاما وتولى بعد حل مجلس الأمة.. من هو صباح خالد ولي عهد الكويت؟

تصدر اسم الشيخ صباح خالد الحمد، ولي العهد الكويتي الجديد، اهتمامات الكثيرين في الكويت وخارجها، بعد أداءه اليمين الدستورية، أمام أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر، السبت الماضي، بعد تزكيته وليا للعهد قبلها بيوم.

وتولى الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، رئيس الوزراء السابق، ولاية العهد، في ظل ما تشهده الكويت حاليا من عدة أزمات كان آخرها حل مجلس الأمة المنتخب انتخابا مباشرا.

الشيخ صباح خالد

الشيخ صباح خالد

كلمة أمير الكويت لولي العهد الجديد

قال أمير الكويت: "سيروا على بركة الله تحيطكم عنايته ورعايته، نهنئ أنفسنا وشعب الكويت الكريم بتوليكم منصب ولي العهد راجين الله تعالى أن يوفقكم ويسدد على دروب الخير خطاكم لمواصلة النهضة التنموية لوطننا العزيز وما فيه الخير لأبنائه الأوفياء وصالح البلاد والعباد".

وطبقا للدستور فإن تعيين ولي العهد يكون بأمر أميري بناء على تزكية الأمير ومبايعة من مجلس الأمة (البرلمان) تتم في جلسة خاصة، بموافقة أغلبية الأعضاء الذين يتألف منهم المجلس. ويؤدي نائب الأمير اليمين قبل مباشرة صلاحياته، في جلسة خاصة لمجلس الأمة. وفي حالة عدم انعقاد المجلس يكون أداء اليمين أمام الأمير.

لكن أمير الكويت حل المجلس في العاشر من مايو وعلق العمل ببعض مواد الدستور لمدة لا تزيد عن أربع سنوات، يتم خلالها مراجعة التجربة الديمقراطية واتخاذ ما يلزم بشأنها، ومنذ ذلك الحين انتقلت صلاحيات مجلس الأمة إلى الأمير ومجلس الوزراء.

السيسي والشيخ صباح

السيسي والشيخ صباح

من هو الشيخ صباح خالد ولي عهد الكويت الجديد؟

- شغل سابقا منصب رئيس الوزراء من 2019 حتى 2022، حين استقال على خلفية استجوابه من أعضاء مجلس الأمة.

- مواليد الكويت عام 1953 وحاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من جامعة الكويت عام 1977.

- بوزارة الخارجية عام 1978، وعمل في بعثة الكويت في الأمم المتحدة ثم سفيرا لبلاده لدى السعودية ومندوبا لدى منظمة المؤتمر الإسلامي آنذاك.

- شغل منصب وزير الخارجية لنحو ثماني سنوات من 2011، وشغل قبلها مناصب وزارية منذ 2006 هي الشئون الاجتماعية والعمل والإعلام.

- هو الابن الثاني للشيخ خالد الحمد المبارك الصباح ووالدته هي موزة الأحمد الجابر الصباح. 

- أول ولي عهد في تاريخ الكويت من فرع الشيخ حمد المبارك الصباح حيث لم يسبق أن تولى منصب الأمير وولي العهد شخص من فرع الشيخ حمد المبارك الصباح حيث جرى العرف سابقاً أن يكون الأمير وولي العهد أما من فرع الشيخ سالم المبارك الصباح أو فرع الشيخ أحمد الجابر المبارك الصباح.

- حصل في عام 1977 على البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة الكويت.

- التحق في عام 1978 بالعمل في وزارة الخارجية عام بدرجة ملحق دبلوماسي، في قسم الشؤون العربية بالإدارة السياسية من 1978 إلى 1983

- عمل مع الوفد الدائم لدولة الكويت لدى هيئة الأمم المتحدة في نيويورك خلال الفترة 1983 حتى 1989.

- عين في عام 1989 نائبًا لمدير إدارة الوطن العربي في وزارة الخارجية.

- في عام 1992 عين مديرًا لإدارة مكتب وكيل وزارة الخارجية.

- عين عام 1995 سفيرا للكويت لدى المملكة العربية السعودية ومندوبها لدى منظمة المؤتمر الإسلامي، وهي الوظيفة التي استمر فيها حتى عام 1998، وكان بحكم منصبه يشارك في اجتماعات المجلس الوزاري لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي.

- في 15 أبريل 1998 صدر مرسومٌ بتعيينه رئيسًا لجهاز الأمن الوطني بدرجة وزير.

- في 10 يوليو 2006 عين وزيرًا للشؤون الاجتماعية والعمل، وفي تاريخ 25 مارس 2007 أعيد تعيينه بنفس المنصب.

- في 28 أكتوبر 2007 عُين وزيرًا للإعلام، وفي 28 مايو 2008 أعيد تعيينه في نفس المنصب، وأُعيد تعيينه بنفس المنصب بتاريخ 12 يناير 2009.

- في 6 أبريل 2009 عين - بالإضافة إلى عمله - وزيرًا للعدل ووزيرًا للأوقاف والشؤون الإسلامية وذلك بعد استقالة وزيرها لرغبته بالترشح لانتخابات مجلس الأمة، وظل على رأس الثلاث وزارات حتى 29 مايو 2009 حيث شكلت الحكومة الجديدة التي خرج منها.

- في عام 2010 عين عضوًا في المجلس الأعلى للبترول.

- في 23 أكتوبر 2011 صدر مرسومٌ بتعينه نائبًا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للخارجية.

- في 13 ديسمبر 2011 صدر مرسومٌ بتشكيل الحكومة حيث عُين نائبًا لرئيس مجلس الوزراء وزيرًا للخارجية ووزيراً للدولة لشؤون مجلس الوزراء، وفي 14 فبراير 2012 صدر مرسومٌ بتشكيل الحكومة حيث أعيد تعيينه بنفس المنصب.

- في 19 يوليو 2012 صدر مرسومٌ بتشكيل الحكومة حيث عُين نائبًا لرئيس مجلس الوزراء وزيرًا للخارجية، وفي 11 ديسمبر 2012 صدر مرسومٌ بتشكيل الحكومة حيث أعيد تعيينه في نفس المنصب. وفي 4 أغسطس 2013 صدر مرسومٌ بتشكيل الحكومة حيث أُعيد تعيينه بنفس المنصب.

- في 5 يناير 2014 صدر مرسومٌ بتعديل وزاري حيث عُين نائبًا أول لرئيس مجلس الوزراء وزيرًا للخارجية. وفي 10 ديسمبر 2016 صدر مرسومٌ بتشكيل الحكومة حيث أعيد تعيينه في نفس المنصب.

- في 11 ديسمبر 2017 صدر مرسومٌ بتشكيل الحكومة حيث عُين نائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للخارجية وشغل المنصب حتى توليه رئاسة الوزراء.

- في يوم السبت 1 يونيو 2024 أصدر الشيخ مشعل الأحمد الصباح أمير دولة الكويت أمراً أميرياً بتزكيته لولاية العهد. 

- وفي يوم الأحد 2 يونيو 2024 عقد مجلس الوزراء اجتماعاً خاصاً تم خلاله مبايعته ولياً للعهد، وصدر بعد ذلك أمراً أميرياً بتعينه ولياً للعهد.

وبعد ذلك أدى الشيخ صباح الخالد اليمين الدستورية ولياً للعهد أمام مجلس الوزراء خلال الاجتماع الخاص الذي عقده المجلس.  

- أدى أمام الأمير اليمين الدستورية نائباً للأمير عملاً بالمادة 63 من الدستور الكويتي. 

- متزوج من الشيخة عايدة سالم العلي الصباح، ولديهما من الأولاد: الشيخة الجوهرة والشيخ خالد.

رئيس الإمارات ونائباه يهنئان الشيخ صباح

بعث صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة، برقيتي تهنئة، إلى الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح بمناسبة تعيينه وليا للعهد بدولة الكويت الشقيقة.

Comments