داليا محمد الباز.. أول سيدة تتولى رئاسة البريد المصري بعد 160 عاما من تأسيسه

في خطوة جديدة تعكس توجه الدولة المصرية لتمكين المرأة ومنحها حقها في المجتمع، أصبحت داليا عبدالله محمد الباز أول سيدة تتولى رئاسة "البريد" أعرق المؤسسات الخدمية والمجتمعية في مصر منذ تأسيسه قبل 160 عاما.

وضع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري، مسؤولية قيادة هذه المؤسسة العريقة لتقودها داليا الباز نحو آفاق جديدة، بإصدار قرارا أمس الإثنين، باعتبار داليا الباز رئيسا لمجلس إدارة الهيئة القومية للبريد لمدة عام، اعتباراً من يوم صدور القرار 27 يناير 2025.

داليا الباز رئيس البريد المصري

تولت داليا محمد الباز، القيادية التنفيذية المصرفية البارزة، أعمال رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد على مدار الـ3 أشهر الماضية، عندما أصدر الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، قرارا فى أكتوبر الماضى بتولى داليا الباز العمل مستشارا لوزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للشئون البريدية لمدة عام، قبل أن يصدر رئيس الوزراء قراره بتوليها رئاسة هيئة البريد رسميا.

من هي داليا محمد الباز؟

- حاصلة على بكالوريوس إدارة الأعمال مع تخصص فرعى فى الاقتصاد من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1995.

-  تمتلك خبرة تمتد لنحو 30 عاما فى إدارة المخاطر والعمليات، وتكنولوجيا المعلومات والحوكمة المؤسسية، والمصرفية للشركات.

- شغلت منصب نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصري، حيث أظهر رؤيتها الاستراتيجية، وصنعت لنفسها سجلا حافلا فى تحويل العمليات وتحسين العمليات المصرفية من خلال نهج رقمي.

- تولت منصب الرئيس التنفيذي للعمليات وتكنولوجيا المعلومات من ديسمبر 2015 حتى 2017.

- عملت في قسم التسويق الائتماني للشركات في باركليز مصر وشغلت عضوية لجنة المخاطر والرقابة فيه.

- تولت رئاسة قطاع مخاطر التشغيل ووحدة الرقابة على المخاطر ببنك باركليز مصر خلال الفترة من 2004 إلى 2008.

- قادت بنجاح خلال مسيرتها المهنية فى البنك الأهلي تنفيذ نظام مصرفي جديد فى البنك مما عزز قدرات مختلف العمليات بالبنك.

- أنشأت وظائف إدارة مخاطر التشغيل واستمرارية الأعمال فى البنك الأهلى المصري خلال الفترة من 2008 حتى 2015، مما عزز إطار إدارة المخاطر بالبنك. 

- صنفتها فوربس في المرتبة الـ13 بقائمة الشرق الأوسط لأقوى 100 سيدة أعمال فى عامى 2023 و 2024، نتيجة لمساهمتها فى القطاع المالي والمصرفي.

- صنُفت حسب "فوربس للشرق الأوسط" في المرتبة العشرين فى قائمة النساء الأكثر تأثيرا لعام 2018.

البريد المصري

تأسس البريد المصري بموافقة وزارة المالية في 21 ديسمبر 1865، حيث يعتبر أحد أعرق وأهم المؤسسات الخدمية والمجتمعية في مصر منذ أكثر من 160 عام.

ومن خلال 4200 فرع على مستوى الجمهورية، يعتبر البريد حاليا أهم مقدم للخدمة البريدية والمالية والمجتمعية والحكومية لما له من انتشار على مستوى مختلف محافظات مصر ويعد أحد أذرع الدولة لتنفيذ خدماتها في ظل التحول الرقمي والشمول المالي.

صدرت اللائحة الخاصة بتنظيم أعمال البريد بأن يكون نقل الرسائل وإصدار طوابع البريد احتكارا للحكومة المصرية .

وفى عام 1919 صدر بإنشاء وزارة المواصلات التي تشمل السكك الحديدية والتلغرافات والتليفونات ومصلحة البريد ومصلحة الموانئ والطرق والنقل الجوي .

وفى عام 1931 صدر قانون شامل تناول جميع رسوم نقل البريد، وقد تم في هذا العام نقل مقر إدارة البريد من الإسكندرية إلى القاهرة واستقرت بمبناها الحالي بميدان العتبة.

كانت المكاتب في أول عهدها تقوم بالإضافة إلى أعمال البريد ببيع طوابع الملح والصودا التي ألغيت سنة 1899 وتذاكر الحجاج وتذاكر السفر والبواخر وسندات الدين وقسائم السندات وورق الدمغة وكذلك أشغال التلغراف والتليفون نظير أجر يدفع لمصلحة التليفونات.

عام 1934 تم عقد المؤتمر العاشر لاتحاد البريد العالمي بالقاهرة وهو يوافق الذكرى رقم 70 لإنشاء مصلحة البريد المصرية .

على أثر قيام ثورة يوليو 1952 تم تخصيص ميزانية مستقلة لمصلحة البريد وفى عام 1957 صدر قرار رئيس الجمهورية رقم 710 بإنشاء هيئة البريد المصرية لكي تحل محل مصلحة البريد.

فى عام 1959 تم إدخال نظام الخدمات الأهلية (مكاتب بريد أهلية - وكالات بريدية) .

فى عام 1961 تم إنشاء أول مدرسة ثانوية للبريد بقرار من رئيس الجمهورية .

فى عام 1965 تم إنشاء المعهد العالي للشئون البريدية الذي انضم فيما بعد إلى كلية التجارة بجامعة حلوان عام 1975 .

فى عام 1966 صدر قرار رئيس الجمهورية بإنشاء الهيئة العامة للبريد لكي تحل محل هيئة البريد؛ وفى عام 1970 صدر القانون رقم 16 بنظام البريد المصري .

وفى عام 1982 صدر القانون رقم 19 بإنشاء الهيئة القومية للبريد لكي تحل محل الهيئة العامة للبريد وتتبع وزارة المواصلات .

التعليقات