الإمارات.. القيمة السوقية لأسهم الأجانب تقفز لـ 105 مليارات درهم

قفزت القيمة السوقية لأسهم المستثمرين الأجانب في أسواق الأسهم الإماراتية لأعلى مستوياتها منذ عدة أشهر بالغة 105 مليارات درهم في نهاية شهر سبتمبر الماضي.

وجاءت الزيادة المسجلة في ملكية الأجانب بدعم من تواصل عمليات الشراء من هذه الشريحة من المستثمرين على اختلاف تصنيفاتهم للشهر الثالث على التوالي والذي تزامن مع تحسن أسعار العديد من الأسهم.

ويظهر الرصد الخاص بحركة المستثمرين الأجانب " أجانب - عرب - خليجيون " تواصل ارتفاع القيمة السوقية للأسهم التي تعود ملكيتها للأجانب من غير العرب في السوقين الى 73.742 مليار درهم في نهاية شهر سبتمبر الماضي بنمو نسبته 1.3% مقارنة مع شهر أغسطس الماضي الذي سبق والذي بلغت فيه القيمة 72.784 مليار درهم.

وارتفعت القيمة السوقية لأسهم المستثمرين العرب خلال فترة الرصد ذاتها الى 6.7 مليار درهم مقارنة مع 6.742 مليار درهم في شهر أغسطس كذلك فقد صعدت قيمة الأسهم التي تعود ملكيتها للخليجيين من 24.666 مليار درهم لـ 24.842 مليار درهم.

وعلى مستوى الأسواق تظهر الأرقام أن قيمة أسهم الأجانب بجميع تصنيفاتهم في سوق دبي المالي ارتفعت الى 61.95 مليار درهم خلال شهر سبتمبر الماضي منها 43.517 مليار درهم للأجانب من غير العرب في حين بلغ نصيب الخليجيين 14.131 مليار درهم والمستثمرين العرب نحو 4.302 مليار درهم.

وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية وصلت القيمة السوقية لأسهم الأجانب من غير العرب الى 30.225 مليار درهم ونحو 2.371 مليار درهم للمستثمرين العرب و 10.534 مليار درهم للخليجيين.

وبحسب الرصد فقد تواصل تركز علميات شراء المستثمرين الأجانب على شريحة من أسهم القطاع العقاري وذلك بانتظار الطرح الجديد لوحدة التطوير العقاري لشركة إعمار العقارية كذلك فقد سجل شهر سبتمبر مشتريات جيدة على بعض أسهم البنوك الأمر الذي أسهم في رفع أسعارها وهو ما أدى بالتالي الى زيادة القيمة السوقية لأسهم الأجانب في سوقي أبوظبي ودبي الماليين.

التعليقات