السعودية تطلق برنامج "العمل الحر" لـ 78 مهنة

أعلن المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الإجتماعية بالسعودية، خالد أبا الخيل إطلاق بوابة إلكترونية لإصدار "وثيقة العمل الحر"، لجميع رواد ورائدات الأعمال الذين يبحثون عن العمل الحر داخل المملكة

وقال أبا الخيل عبر حسابه الرسمي على "تويتر" منذ قليل إنه تم "إطلاق بوابة إصدار وثيقة  العمل الحر، والتي تتيح للسعوديين ممارسة النشاط في 78 مهنة".

وأكد أبا الخيل في تصريحات صحفية سابقة بأن البرنامج الخاص بالعمل الحر ستقدم لجميع المواطنين والمواطنات السعوديات ممن يزاولون الأعمال الحرة، وتقديم لهم الوثائق الخاصة بالأعمال الحرة، وممارسة وإدارة المشاريع الخاصة بهم.

وتتيح البوابة الإلكترونية وعنوانها الحر  https://freelance.910ths.sa معرفة كيفية الحصول على الوثيقة، والشروط الواجب توافرها للمتقدمين، والتي أبرزها أن يكون مجال العمل ضمن المهن المسموح بها، وألا يقل عمر المتقدم عن 18 عاما، ولا يزيد على 60 عاما.

ويهدف برنامج دعم العمل الحر المقدم من قبل صندوق تنمية الموارد البشرية إلى توفير الحماية الاجتماعية لممارسي العمل الحر وتحفيزهم للحصول على وثيقة العمل الحر والمساهمة في خلق فرص العمل، وفقا لما ذكره الموقع الإلكتروني الجديد.

ويُمكن البرنامج ممارسي العمل الحر من الحصول على وثيقة ترخيص لمزاولة العمل الحر، وتحويل جزء من الاقتصاد غير المنظم إلى اقتصاد منظم.

وقالت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في بيان لها اليوم إن نحو 78 مهنة مشمولة في البرنامج وقابلة للزيادة، أبرزها قائدي المركبات في منصات توجيه المركبات، ومهن البيع الإلكتروني، وأمن المعلومات وغيرها.

وأضافت الوزارة، أنه بإمكان أي سعودي أو السعودية ممن يعملون أعمالا حرة ويحققون أرباحا مادية الاستفادة من برنامج دعم العمل الحر، والذي سيمكنهم من الاشتراك اختياريا بنظام المؤسسة العامة للتأمينات، على أن يقوم الصندوق بتحمل الاشتراكات التأمينية نيابة عن السعوديين في العمل الحر لمدة معينة.

التعليقات