عاجل| رئيس البرلمان اللبناني بعد لقاء المبعوث الأمريكي: العبرة في النتائج

قال نبيه بري، رئيس البرلمان اللبناني بعد اجتماعه بالموفد الرئاسي الأمريكي، آموس هوكستين: "اللقاء كان جيدا والعبرة في النتائج".

وكشفت مصادر سكاي نيوز عربية، اليوم الإثنين، أن بري أبلغ المبعوث الأميركي آموس هوكستين أنه يمكن للبنان أن ينتخب رئيسًا في الأسبوع الأول من الهدنة.

وخلصت زيارة هوكستين إلى لبنان، إلى تراجع في الموقف الأميركية بشأن إدخال تعديلات على القرار 1701، حيث أبلغ بري هوكستين أن الرئيس المنتخب سيشرف على تنفيذ القرار 1701 والتوصل لوقف دائم لإطلاق النار.

وأشارت مصادر سكاي نيوز، إلى أن رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري قال خلال اجتماعه بهوكستين إنه يمكن العودة إلى الاتفاق بشأن هدنة من 3 أسابيع.

وأعربت الأمم المتحدة عن استيائها لقيام جرافة تابعة للجيش الإسرائيلي بالهدم عمدًا لبرج مراقبة وسياج محيط بموقع للأمم المتحدة في منطقة مروحين في جنوب لبنان.

وذكرت بعثة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان “اليونيفيل” في بيان لها، الليلة الماضية، مجددا الجيش الإسرائيلي وجميع الجهات الفاعلة بالتزاماتها بضمان سلامة وأمن موظفي الأمم المتحدة وممتلكاتها واحترام حرمة مباني الأمم المتحدة في جميع الأوقات.

واعتبر البيان أي انتهاك لمواقع للأمم المتحدة والإضرار بأصول المنظمة الدولية، بمثابة انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي وقرار مجلس الأمن الدولي 1701، كما أنه يعرض سلامة وأمن حفظة السلام الأمميين للخطر وذلك في انتهاك للقانون الإنساني الدولي.

وأشار إلى أن الجيش الإسرائيلي كان قد طلب من اليونيفيل وبشكل متكرر إخلاء مواقعها على طول الخط الأزرق، وتعمد إلحاق الضرر بمواقع الأمم المتحدة في جنوب لبنان،

وقال البيان: “إنه وبالرغم من الضغوط التي تمارس على البعثة وعلى البلدان المساهمة بقوات، إلا أن جنود حفظ السلام لا يزالون في جميع مواقعهم، وسيواصلون القيام بالمهام الموكلة إليهم في المراقبة ورفع التقارير”.

التعليقات