في المشاركة الأولى.. رئيس الإمارات يتوجه إلى روسيا لحضور قمة البريكس

تستضيف روسيا، دولة الإمارات 22 أكتوبر الجاري في مشاركتها الأولى كعضو في أعمال القمة الـ16 لقادة دول مجموعة "بريكس".

ويرأس سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الإمارات، وفد الدولة في القمة، حيث من المقرر أن يتوجه إلى روسيا، يوم الإثنين المقبل الموافق 21 من شهر أكتوبر 2024.

ومن المقرر أن تشمل الزيارة الرسمية للرئيس الإمارات مباحثات مع الرئيس فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية، في مختلف أوجه العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها خاصة في الجوانب الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والطاقة وغيرها وذلك في إطار الشراكة الإستراتيجية التي تجمع البلدين إضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

وقال الرئيس بوتين، في كلمة اليوم الجمعة، بمناسبة قمة مجموعة بريكس، أنها ستولد معظم النمو الاقتصادي العالمي، مؤكدا أن جنوب شرق آسيا وإفريقيا ستصبح مركزا للنمو العالمي وسيزيد نفوذ هذه الدول في العالم.

وأشار الرئيس الروسي، إلى أن موقف روسيا من القضية الفلسطينية واضح تماما، قائلا: "نحن ننطلق من ضرورة تطبيق قرارات مجلس الأمن بشأن حل الدولتين: فلسطين وإسرائيل، وهنا جوهر كل المشكلات".

وأكد بوتين، أن مجموعة البريكس لا تشكل معارضة لأحد، إنها مجموعة من الدول التي تعمل معًا وتتقاسم القيم، مقتبسًا عن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي: "مجموعة البريكس ليست مجموعة معادية للغرب، إنها مجرد مجموعة غير غربية".

التعليقات