عاجل| الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على 7 كيانات و7 شخصيات إيرانية

كشفت وسال إعلام أن بريطانيا فرضت عقوبات جديدة على إيران، ضمن عقوبات الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات على 7 كيانات و7 شخصيات إيرانية.

وفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على 3 شركات طيران إيرانية ونائب وزير دفاع إيران لدعمها مجموعات مسلحة بالمنطقة.

وصرح وزير خارجية فرنسا، جان نويل باروت، اليوم الإثنين، أننا نقف في الخط الأمامي لمنع حصول إيران على سلاح نووي.

شملت العقوبات الخطوط الجوية الإيرانية «إيران إير» وخطوط «ساها» الجوية و«ماهان إير»، إضافةً إلى نائب وزير الدفاع وكبار قادة «فيلق القدس»، الذراع الخارجية لـ«الحرس الثوري».

ووفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية، أوضح الاتحاد الأوروبي أن سبب العقوبات لقيامهم بتسليم أو تسهيل تسليم صواريخ باليستية لموسكو، كما ذكرت الدول الـ27 في بيانها.

وشملت العقوبات سبع شخصيات إيرانية، أبرزها نائب وزير الدفاع الإيراني سيد حمزة غلاندري، بالإضافة إلى خمس كيانات، بينها شركتان إيرانيتان متهمتان بتوريد الوقود الذي تستخدمه هذه الصواريخ.

ورحبت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، عبر منصة «إكس»، باعتماد هذه العقوبات، لكنها دعت إلى بذل «المزيد» لدعم أوكرانيا.

وكان الاتحاد الأوروبي قد حذَّر إيران عدة مرات سابقاً من مغبة إرسال صواريخ باليستية إلى موسكو. ومن جهتها، تنفي إيران بشكل قاطع تزويد روسيا بالأسلحة، مشيرةً إلى أنها ترتبط بتعاون استراتيجي مع موسكو، لكن هذا التعاون ليس له صلة بالحرب في أوكرانيا.

التعليقات