الكويت الأولى عربيا في معالجة مياه الصرف الصحي

قالت وزارة الإشغال العامة الكويتية اليوم السبت، إن تحقيق الكويت المركز الأول عربيا في معالجة مياه الصرف الصحي وفقا لتصنيف برنامج الرصد المشترك بين منظمتي الصحة العالمية واليونيسف جاء بفضل الجهود الحثيثة للوزارة في هذا الاتجاه.

وأضاف الوكيل المساعد لقطاع الهندسة الصحية في وزارة الإشغال المهندس عبدالمحسن العنزي في تصريح صحفي انه وفقا لتصنيف برنامج الرصد المشترك بين منظمتي الصحة العالمية واليونيسف فقد تبوأت الكويت المركز الأول عربيا في المياه المعالجة بنسبة 100 في المئة.

وذكر أن دولة الكويت تعتبر من الدول الرائدة على مستوى العالم في معالجة مياه الصرف الصحي واستحداث وإنشاء محطات ضخ عميقة لمعالجة الصرف الصحي بأحدث الطرق والتقنيات العالمية مضيفا ان مياه الصرف الصحي المتدفقة إلى محطات المعالجة التابعة للوزارة تقدر بأكثر من مليون متر مكعب يوميا.

وأفاد بان الوزارة تمكنت من إنشاء وتشغيل اكبر محطة بالعالم تستخدم نظام التناضح العكسي في معالجة مياه الصرف الصحي وتنقيتها بما ينافس جودة ومواصفات مياه الشرب وذلك لاستخدامها في الزراعات المثمرة والغذائية والتحريج والري لمشاريع عدة.

وقال أن تلك المياه المعالجة تستخدم في مشاريع جامعة الشدادية والنفط ومحمية الطيور بالجهراء التابعة للهيئة العامة للبيئة ومحمية صباح الأحمد وجميع مزارع الصليبية والعبدلي والوفرة إضافة إلى العديد من المجمعات التجارية.

وكان وكيل وزارة الكهرباء والماء الكويتية المهندس محمد بوشهري أعلن أمس في تصريح صحفي أن منظمة الصحة العالمية وضعت دولة الكويت في المرتبة الأولى عربيا في درجة أمان ونظافة مياه الشرب.

وأوضح بوشهري أن حصول الكويت على هذا التصنيف يبرز جهودها الحثيثة التي يقوم بها المهندسون والفنيون بالمحطات والمختبرات الكيماوية من أبناء الكويت للحفاظ على جودة ونقاوة المياه من خلال الفحوصات المستمرة.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية تقوم بصفة مستمرة بتقييم وبمتابعة نوعية المياه العذبة بدول العالم ومدى صلاحيتها للاستخدام الآدمي بما يتوافق مع البيئة والمحافظة عليها.

التعليقات