عاجل| إعفاء أول دولة عربية من تأشيرة الدخول إلى أمريكا

قال وزير الداخلية القطري، خليفة بن حمد، بعد انضمام قطر لبرنامج إعفاء تأشيرة دخول الولايات المتحدة: "ان هذه الخطوة أتت من واقع الثقة العالية بدولة قطر بقيادة الأمير والشراكة المثمرة بين البلدين الصديقين".

وأضاف "بن حمد" عبر منصة "إكس" الأربعاء: "أقدّر عالياً مبادرة الولايات المتحدة الامريكية الصديقة باعفاء المواطنين القطريين من تأشيرة الدخول اعتبارا من الأول من شهر ديسمبر القادم".

وقالت وزارة الداخلية القطرية، إنه في إطار التطور المستمر القائم على الشراكات الاستراتيجية والعلاقات الثنائية المشتركة في مختلف المجالات بين دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية، ستصبح دولة قطر من الدول المشمولة ببرنامج الإعفاء من التأشيرة الأمريكية (VWP)، كأول دولة في المنطقة تنضم إلى هذا البرنامج.

يُسمح بذلك للمواطنين القطريين بالسفر دون تأشيرة لمدة تصل إلى 90 يومًا ابتداءً من أول ديسمبر على أقصى تقدير.

كان يُسمح للمواطنين الأمريكيين بزيارة قطر دون تأشيرة لمدة تصل إلى 30 يوماً، والآن سيُسمح للأمريكيين بالبقاء في قطر دون تأشيرة 90 يوماً.

وصرح وزير الأمن الداخلي الأميركي، أليخاندرو مايوركاس، أن قطر تصبح أول دولة عربية في برنامج الإعفاء من تأشيرة الدخول للولايات المتحدة، لتصبح عضوًا رقم 42 عالميًا. 

وأكد مايوركاس أن دخول قطر للبرنامج سيساهم في تحسين تبادل المعلومات وزيادة الأمن في واحد من أهم مراكز السفر العالمية.  

وأوضح أنه اعتبارًا من 1 ديسمبر 2024، سيتمكن المواطنون القطريون من التقدم بطلب للسفر إلى الولايات المتحدة لأغراض السياحة أو العمل دون الحاجة للحصول على تأشيرة، لمدة تصل إلى 90 يومًا.  

التعليقات