عاجل| أول تعليق من البيت الأبيض على الضربة الإسرائيلية في الضاحية الجنوبية

رفض الرئيس الأمريكي جو بايدن التعليق، على تأثير الضربات الإسرائيلية على عملية السلام في الشرق الأوسط، حيث أشار إلى أنه يعمل على السماح لـ "السكان" بالعودة إلى منازلهم في المناطق الحدودية في جنوب لبنان وشمال إسرائيل، مكتفيا بالقول إن إدارته تريد إعادة "الناس إلى ديارهم بأمان وأعرب عن تفاؤله بإمكانية التوصل إلى وقف لإطلاق النار واتفاق بشأن الرهائن".

عودة المستوطنين لشمال إسرائيل

وقال الرئيس الأمريكي، الجمعة، إن الإدارة تريد "التأكد من أن الناس في شمال إسرائيل وكذلك جنوب لبنان قادرون على العودة إلى ديارهم والعودة بأمان".

ومن جانبه أشار المتحدث باسم البيت الأبيض، جون كيربي، اليوم /الجمعة/، إلى أنه "ليس على علم بأي إشعار مسبق" قدمته إسرائيل للولايات المتحدة بشأن غارتها على الضاحية الجنوبية لبيروت.

حقيقة معرفة أمريكا بالضربة الإسرائيلية

ونقل موقع "أكسيوس" الأمريكية عن مسؤول إسرائيلي كبير - لم تسمه - القول إن إسرائيل لم تبلغ الولايات المتحدة مسبقًا بالهجوم على ضاحية بيروت، لكنها أطلعت كبار المسؤولين الأمريكيين على الأمر فور تنفيذه.

الضربة الإسرائيلية في الضاحية الجنوبية

وكانت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية قد أشارت - في وقت سابق الجمعة- إلى أن هناك تقديرات إسرائيلية تشير إلى أن إبراهيم عقيل، قائد مجموعة العمليات في حزب الله، قتل خلال الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت، التي نفذها من خلال طائرة من طراز (F35)، واستهدفت "شقة" في منطقة الجاموس.

وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية أن الغارة أدت إلى استشهاد 14 شخصا بينهم قيادات من حزب الله وجرح آخرين، في آخر حصيلة حتى الآن.

التعليقات