عاجل| تصريحات جديدة لوزير خارجية مصر بشأن محور فيلادلفيا والصومال

أكد الدكتور بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة المصري، أن المباحثات مع نظيره الروسي سيرجي لافروف عكست اهتماما كبيرا بتعزيز العلاقات بين بلدينا.

وقال "عبدالعاطي"، اليوم الإثنين، من موسكو: "ناقشت مع لافروف جهود مصر وقطر لوقف إطلاق النار والالتزام بقرارات مجلس الأمن، وندين سياسة التجويع التي تمارسها إسرائيل ضد المدنيين في قطاع غزة".

وأضاف: "الممارسات الإسرائيلية تؤدي إلى مزيد من التوتر ونخشى أن تقود المنطقة إلى حرب إقليمية، وأعرب عن تقديري للموقف الروسي وتسليطه الضوء على معاناة الشعب الفلسطيني وحقوقه".

وتابع وزير الخارجية في مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي سيرجي لافروف: "نؤكد ضرورة الانسحاب الإسرائيلي الكامل من الجانب الفلسطيني لمعبر رفح ومحور فيلادلفيا".

وطالب بدر عبدالعاطي، مجلس الأمن أن يضطلع بمسؤولياته لوقف القتل الممنهج ضد الفلسطينيين، مضيفا: سنواصل جهودنا بالتعاون مع الشركاء للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة.

وأكد وزير الخارجية، أن منطقة الشرق الأوسط تمر بتطورات بالغة الخطورة تتزايد معها مخاطر اندلاع حرب واسعة النطاق.

وعبر عبدالعاطي، عن رفض مصر أي انتهاك لسيادة لبنان ووحدة أراضيه، مضيفا: نؤكد ضرورة تجنب جر المنطقة إلى حرب إقليمية.

وعن أزمة الصومال قال وزير الخارجية بدر عبدالعاطي: "نؤكد أهمية تجقيق الأمن والاستقرار بمنطقة القرن الإفريقي ونؤكد على ضرورة حماية سيادة الصومال ورفض أي إجراءات أحادية تؤثر على استقرار الصومال".

وختم: "نتضرر من التصعيد غير المبرر والتوتر الذي يؤثر على حرية الملاحة في البحر الأحمر ومصر تشهد تراجعا في عائدات قناة السويس نتيجة تلك التوترات".

التعليقات