عاجل| مجلس النواب الأمريكي يصدر أمر استدعاء لوزير الخارجية

أصدرت لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي أمر استدعاء لوزير الخارجية أنتوني بلينكن، مطالبة إياه بالمثول أمام اللجنة للإدلاء بشهادته بشأن الانسحاب الأمريكي من أفغانستان في أغسطس 2021، ووفقًا لمصادر اللجنة، رفض بلينكن المثول للإدلاء بشهادته في التواريخ التي اقترحتها اللجنة، ما أثار جدلاً بين الجانبين.

الخارجية الأمريكية ترد

ردًا على هذا الاستدعاء، أعربت وزارة الخارجية الأمريكية عن "خيبة أملها" من قرار اللجنة، ووصفت أمر الاستدعاء بأنه "غير ضروري".

وأوضحت الوزارة أن الوزير بلينكن لم يكن متاحًا في التواريخ المقترحة، لكنها قدمت تواريخ بديلة للجنة، ومع ذلك، يبدو أن التوترات بين الجانبين لا تزال قائمة بسبب هذا الملف الحساس.

القيود الإعلامية من قبل طالبان

في سياق منفصل، وفي ظل الأوضاع المتدهورة لحرية الصحافة في أفغانستان، قامت حركة طالبان بإغلاق تلفزيون قندهار الرسمي. وأفادت تقارير أن الإغلاق جاء بسبب بث صور "لبشر وحيوانات" اعتبرتها طالبان "محرمة" وفقًا لتفسيرها للشريعة الإسلامية.

ردود الفعل المحلية والدولية

أدان مركز الصحفيين الأفغان بشدة هذا الإجراء، واعتبره "انتكاسة خطيرة" لحرية الإعلام في البلاد. وأعرب المركز عن قلقه من أن هذه الخطوة قد تتبعها إغلاق محطات أخرى، بما في ذلك التلفزيون الوطني في كابل.

ودعا المركز المجتمع الدولي إلى التدخل لحماية حرية الصحافة في أفغانستان، والتي أصبحت مهددة بشكل متزايد منذ عودة طالبان إلى السلطة في أغسطس 2021.

التعليقات