عاجل| منسق الأمم المتحدة: ما شاهدته بنفسي اليوم في غزة «كارثي»

جدد المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط دعوته لوقف إطلاق النار الإنساني الفوري، وحث جميع الأطراف على التوصل إلى اتفاق يؤدي إلى الإفراج الفوري عن جميع الرهائن.

وفي زيارته الأخيرة إلى غزة، وصف المنسق الخاص حجم الدمار هناك بأنه "هائل"، مشيراً إلى أن الاحتياجات الإنسانية في القطاع تتزايد بسرعة، قائلا: "اليوم عدت إلى غزة وشهدت بنفسي التأثير الكارثي للأعمال العدائية إن حجم الدمار هائل، والاحتياجات الإنسانية هائلة ومتزايدة".

احتجاجات تل أبيب

شهدت الشوارع الإسرائيلية اليوم الإثنين، تظاهرات كبيرة لعوائل الأسرى المحتجزين لدى فصائل المقاومة الفلسطينية، حيث طالب المتظاهرون بإبرام صفقة تبادل أسرى بعد الإعلان عن العثور على جثث 6 من المحتجزين الإسرائيليين في نفق داخل رفح الفلسطينية. هذه التظاهرات، التي وصفت بالعفوية، أغلقت الشوارع والطرق والمحال الإسرائيلية، مما يعكس حالة الغضب والاستياء المتزايد بين الأهالي.

تصاعد التوترات

أفادت مراسلة قناة «القاهرة الإخبارية» دانا أبو شمسية بأن التظاهرات التي بدأت صباح اليوم تحمل رسائل سياسية قوية، حيث يطالب المتظاهرون الحكومة الإسرائيلية بالإسراع في عقد صفقة تبادل الأسرى. وعلى الرغم من تدخل شرطة الاحتلال وعناصر الأمن الإسرائيلي لفض التظاهرات وفتح الطرق، إلا أن الجهود باءت بالفشل نظراً للعدد الكبير من المتظاهرين.

وتشير التقديرات إلى أن 95% من القطاعات والاتحادات المشاركة التزمت بالإضراب، مما يشير إلى إمكانية تصعيد أكبر إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق قريب لتبادل الأسرى، خاصة في ظل ازدياد عدد القتلى من الأسرى الإسرائيليين لدى المقاومة الفلسطينية.

التعليقات