ترأس وفد مصر لإنهاء نزاع طابا.. من هو نبيل العربي أمين الجامعة العربية الراحل؟

رحل عن عالمنا اليوم الإثنين الموافق 26 أغسطس، أحد كبار الدبلوماسية المصرية والعربية، الذي ترأس وفد مصر في التفاوض على إنهاء نزاع طابا، الدكتور نبيل العربي، الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية ووزير الخارجية الأسبق لجمهورية مصر العربية.

ونعى رئيس البرلمان العربي، عادل بن عبد الرحمن العسومي، العربي الذي وافته المنية، بعد صراع مع المرض، تاركا بصمة لا تُمحى في مسيرة الدبلوماسية العربية على مدى عقود.

وفاة وزير الخارجية الأسبق<a href= نبيل العربي عن عمر يناهز 89 عاما - شبكة رصد الإخبارية" src="https://rassd.com/wp-content/uploads/0000-2.jpg" />

مسيرة دبلوماسية حافلة

ولد نبيل عبد الله العربي في 15 مارس 1935، وبدأ مسيرته الدبلوماسية بعد تخرجه من كلية الحقوق بجامعة القاهرة عام 1955، حيث حصل لاحقًا على ماجستير في القانون الدولي، ثم دكتوراه في العلوم القضائية من جامعة نيويورك.

لعب العربي دورًا محوريًا في عدة ملفات وطنية ودولية، من أبرزها ترؤسه وفد مصر في التفاوض لإنهاء نزاع طابا مع إسرائيل (1985-1989)، وتقديم الاستشارات القانونية للوفد المصري في مؤتمر كامب ديفيد للسلام في الشرق الأوسط عام 1978.

مناصب دبلوماسية بارزة

شغل العربي عدة مناصب دبلوماسية رفيعة، بما في ذلك سفير مصر لدى الهند، وممثل مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف ونيويورك. كما عمل قاضيًا في محكمة العدل الدولية من 2001 إلى 2006، وكان عضوًا في لجنة الأمم المتحدة للقانون الدولي.

وزير الخارجية وأمين الجامعة العربية

في مارس 2011، تولى العربي منصب وزير الخارجية في حكومة عصام شرف، حيث كان له دور بارز في تعزيز العلاقات المصرية مع دول الجوار، وإعادة العلاقات مع إيران، والمساهمة في المصالحة الفلسطينية بين فتح وحماس.

وفي مايو 2011، تم تعيينه أمينًا عامًا لجامعة الدول العربية، خلفًا لعمرو موسى، حيث ساهم في تعزيز دور الجامعة على المستوى الإقليمي والدولي.

وفاة مؤثرة وتكريم مستحق

جاءت وفاة الدكتور نبيل العربي لتضع حدًا لمسيرة دبلوماسية امتدت لعقود، شهد خلالها إنجازات بارزة على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية، وقد كرمه الوطن بعدة أوسمة وجوائز، منها وسام الجمهورية في عام 2014.

التعليقات