عاجل| الأردن ومصر يرفضان شروط إسرائيل.. ودول عربية ترسل رسالة لأمريكا

 أفادت مصادر خاصة لقناة "سكاي نيوز عربية" أن الأردن ومصر والسلطة الفلسطينية أبدوا استياءهم من الشروط الإسرائيلية الجديدة المتعلقة بإبرام اتفاق بشأن غزة.

اُعتبرت الشروط الإسرائيلية غير مقبولة، مما يشير إلى تعثر المفاوضات وإمكانية فشل الجهود المبذولة للوصول إلى اتفاقية وقف إطلاق النار.

رسالة الدول العربية لأمريكا

ووفقًا للمصادر، فإن دولاً عربية أبلغت واشنطن بأن السياسة الناعمة تجاه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لم تعد فعالة، وأن شروطه الجديدة تعكس عدم جدية إسرائيل في التوصل إلى صفقة حقيقية لوقف التصعيد.

استمرار التصعيد في غزة

على صعيد آخر، أفادت مصادر طبية بمقتل 33 فلسطينياً وإصابة 66 آخرين خلال الـ24 ساعة الماضية في قطاع غزة، في ظل استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية.

وذكرت قناة "القاهرة الإخبارية" أن عدد الشهداء في الضفة الغربية ارتفع إلى 646 منذ بداية التصعيد في السابع من أكتوبر الماضي.

كما أشارت إلى أن حصيلة الاعتقالات منذ ذلك التاريخ تجاوزت 10,200 مواطن من الضفة بما فيها القدس، وفقاً لهيئة شؤون الأسرى.

الأوضاع الصعبة في غزة

في مداخلة هاتفية عبر قناة "إكسترا نيوز"، تحدث الدكتور أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، عن الوضع الإنساني المتدهور في غزة، وأشار إلى أن الحرب المستمرة على القطاع أدت إلى نزوح العائلات لأكثر من 20 مرة، مع تكدس أكثر من 2 مليون فلسطيني في مساحة لا تتجاوز 40 كيلومتراً مربعاً، وأضاف أن الأوضاع الصحية تتدهور بشكل خطير بسبب نقص الأدوية والأغذية وتدمير العديد من المستشفيات، مما أدى إلى انعدام الخدمات الطبية.

نتنياهو يعطل الصفقة

ودعا الدكتور الرقب المجتمع الدولي إلى التحرك بسرعة لوقف الحرب على الأبرياء، منتقداً عرقلة نتنياهو المستمرة لمحاولات التوصل إلى تهدئة.

كما أشاد بالدور المصري في بداية الصراع عندما نجحت القاهرة في التوصل إلى هدنة مؤقتة، مؤكداً أن مصر تواصل جهودها من خلال استقبال الوفود وعقد الاجتماعات بهدف الوصول إلى قرار نهائي لوقف إطلاق النار.

التعليقات