عاجل| خلاف بين الرئيس الإيران والحرس الثوري بشأن الهجوم على إسرائيل

كشف موقع "والا" عن وجود اختلافات بين الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، والحرس الثوري بشأن الرد على اغتيال إسماعيل هنية. بينما يسعى الرئيس الإيراني لتجنب رد شديد، يطالب الحرس الثوري بشن هجوم واسع النطاق ضد إسرائيل. تزامنًا مع هذه التقارير، وضعت القوات الإسرائيلية في حالة تأهب قصوى بعد رصد إشارات عن هجوم إيراني وشيك.

تداعيات اغتيال إسماعيل هنية

أثار اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، وفقًا لتصريحات وزير الخارجية الصيني وانغ يي، تعقيدات في محادثات وقف إطلاق النار بين حركة حماس وإسرائيل، مشيرا إلى أن هذا الاغتيال قد قوض الجهود الدبلوماسية المبذولة لتهدئة الصراع.

تصاعد المواجهات في الضفة الغربية

أعلنت فصائل فلسطينية استهداف حاجز الحمرا العسكري الإسرائيلي شمالي أريحا في الضفة الغربية المحتلة. أكدت هذه الفصائل تحقيق إصابات مباشرة خلال الهجوم، مما يزيد من حدة التوتر في المنطقة.

الأزمة الإنسانية في غزة

في غزة، صرح فيليب لازاريني، مفوض وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، أن الأيام القليلة الماضية شهدت نزوح أكثر من 75 ألف شخص من جنوب غرب القطاع. وأضاف أن السلطات الإسرائيلية أصدرت أوامر إضافية لإجبار المزيد من الأشخاص على الفرار إلى مناطق مكتظة بالسكان، مما يفاقم الأزمة الإنسانية في القطاع. وأشار لازاريني إلى أن سكان غزة محاصرون ولا يملكون مكانًا يلجؤون إليه، على عكس الحروب السابقة.

تشهد المنطقة توترات متصاعدة على عدة جبهات، من التهديدات الإيرانية ضد إسرائيل إلى التصعيد المستمر في الضفة الغربية وقطاع غزة. ومع تزايد حدة الصراع، تتعقد الجهود الدبلوماسية، مما يزيد من تعقيد الأزمة الإنسانية المتفاقمة في غزة.

التعليقات