مصر واليونان يبحثان الربط الكهربائي بينهما لضم شبكة القاهرة بأوروبا

في إطار تعزيز التعاون الدولي في مجال الطاقة وتوسيع شبكة الربط الكهربائي بين مصر وأوروبا، التقى الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، مع ديمتريس كوبولوزيس، رئيس مجموعة شركات كوبولوزيس اليونانية، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية. تم خلال اللقاء مناقشة مستجدات مشروع الربط الكهربائي بين مصر واليونان وسبل تعزيز التعاون في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة.

أهمية المشروع:

أكد الدكتور محمود عصمت على الأهمية الكبيرة لمشروع الربط الكهربائي بين مصر واليونان، والذي يُعد خطوة هامة نحو تحقيق التنمية المستدامة وربط الشبكة الكهربائية المصرية بالشبكة الأوروبية.

وأشار إلى أن هذا المشروع يعزز دور مصر كمركز إقليمي لتبادل الطاقة، وذلك في إطار رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي وسياسة الحكومة المصرية التي تهدف إلى تعزيز مكانة مصر في منطقة الشرق المتوسط كمركز للطاقة.

تفاصيل اللقاء:

شهد اللقاء، الذي حضرته المهندسة صباح مشالي، مناقشة تطورات مشروع الربط الكهربائي بين مصر واليونان، بالإضافة إلى استعراض مستقبل الطاقات المتجددة وكيفية الاستفادة من الموارد الطبيعية في مصر.

تم التطرق إلى نتائج الاجتماعات بين مشغلي الشبكة الكهربائية في مصر واليونان، وكذلك مطور المشروع، كما تمت مناقشة الإجراءات الخاصة بتنفيذ الدراسات المتعلقة بالمشروع وإقامة مشروعات جديدة للطاقة النظيفة في مصر.

الآفاق المستقبلية:

أوضح الدكتور عصمت أن مشروع الربط الكهربائي بين مصر واليونان يُعد بوابة هامة للربط بين مصر وأوروبا، مما سيحقق فوائد اقتصادية للدول المشاركة ويعزز مزيج الطاقة، خاصةً الطاقات المتجددة. وأكد على استمرار الجهود والإجراءات اللازمة لإتمام المشروع، مع التركيز على أهمية الربط الكهربائي في دعم الطاقة النظيفة وتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية في مصر.

يأتي هذا اللقاء تأكيدًا على اهتمام القيادة السياسية المصرية بمشروعات الربط الكهربائي، التي تساهم في تعزيز علاقات الصداقة بين مصر واليونان، وتدعم استراتيجية الدولة لزيادة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية.

التعليقات