عاجل| الإمارات تحث مواطنيها في بنغلاديش على ضرورة العودة إلى الوطن سريعا

في ظل التطورات السياسية المتسارعة في جمهورية بنغلاديش الشعبية، دعت سفارة الإمارات في دكا جميع مواطنيها المتواجدين في بنغلاديش إلى العودة إلى دولة الإمارات في أقرب وقت ممكن. تأتي هذه الدعوة بعد أحداث الشغب في البلاد التي أدت لاستقالة مفاجئة لرئيسة الوزراء البنجلاديشية، الشيخة حسينة واجد، وإعلان الجيش البنجلاديشي عن إشرافه على تشكيل حكومة مؤقتة.

تحذيرات وتوجيهات

أصدرت وزارة الخارجية الإماراتية بياناً تحذر فيه مواطنيها من زيارة المناطق التي تشهد أعمال الشغب والمظاهرات، وشددت على ضرورة تجنب أي تجمعات أو أماكن قد تشكل خطراً على سلامتهم. كما دعت الوزارة المواطنين المتواجدين في بنغلاديش إلى التواصل الفوري مع مركز اتصال وزارة الخارجية على الرقم 0097180044444 للحصول على الإرشادات اللازمة.

التسجيل في خدمة "تواجدي"

أشارت الوزارة إلى أهمية تسجيل المواطنين في خدمة "تواجدي" التي تتيح للسفارة تقديم الخدمات القنصلية المناسبة وتوفير الدعم اللازم في حالات الطوارئ. هذه الخطوة تعد ضرورية لضمان سلامة المواطنين وتسهيل عملية تواصلهم مع الجهات المعنية.

استقالة رئيسة الوزراء وتشكيل حكومة مؤقتة

في تطور دراماتيكي، أعلن رئيس أركان الجيش البنجلاديشي، الجنرال وقر الزمان، عن استقالة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة واجد من منصبها، وسط تصاعد التوترات السياسية في البلاد.

ووفقاً لما ذكرته صحيفة "دكا تريبيون"، غادرت الشيخة حسينة مقر إقامتها الرسمي في العاصمة دكا على متن مروحية عسكرية متوجهة إلى ولاية البنغال الغربية في الهند، برفقة شقيقتها الصغرى، الشيخة ريحانة.

مستقبل بنغلاديش السياسي

الاستقالة المفاجئة للشيخة حسينة تأتي في ظل توترات سياسية متزايدة، وتلقي بظلال من الشك حول مستقبل البلاد واستقرارها السياسي. الجنرال الزمان أعلن أن الجيش سيشرف على تشكيل حكومة مؤقتة، بالتشاور مع رئيس البلاد محمد شهاب الدين. وصرح الزمان قائلاً: "نحن بصدد طلب توجيهات من الرئيس حول كيفية المضي قدمًا في تشكيل الحكومة المؤقتة، وسنعمل على ضمان استقرار البلاد خلال هذه الفترة الانتقالية".

تشهد بنغلاديش حالياً فترة من عدم اليقين السياسي، حيث ينتظر العالم الخطوات المقبلة للجيش والحكومة المؤقتة المحتملة. في هذا السياق، تواصل الإمارات العربية المتحدة جهودها لضمان سلامة مواطنيها وتقديم الدعم اللازم لهم في هذا الوقت الحرج.

التعليقات