عاجل| وزير الخارجية اللبناني يوجه رسالة تحذيرية من مصر

في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري في العاصمة الإدارية الجديدة، أعرب وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب عن شكر لبنان العميق لمصر على دعمها المتواصل في ظل التطورات الحالية في لبنان والمنطقة. 

وأكد الوزير اللبناني على الدور التاريخي لمصر في مساندة لبنان، مشيدًا بالجهود المصرية في دعم سيادة واستقرار لبنان والحفاظ على مصالح شعبه.

شكر وتقدير للدعم المصري

توجه وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب بالشكر لنظيره المصري، ناقلاً شكر لبنان حكومة وشعبًا على وقوف مصر بجانب لبنان الدائم، خصوصًا في ظل التطورات الأخيرة التي يشهدها لبنان والمنطقة، مشيرا إلى أن لبنان يطمح في استمرار مصر في دورها التاريخي في مساندته ودعمه في مختلف الظروف التي يمر بها.

دور مصر التاريخي في دعم لبنان

قال الوزير: لا يمكن للبنانيين أن ينسوا الدعم الكبير الذي قدمته مصر للبنان خلال العديد من الأزمات، مثل العدوان الإسرائيلي على لبنان عام 2006 وبعد انفجار مرفأ بيروت، وصولاً لمساعي القاهرة في إطار اللجنة الخماسية والاستحقاق الرئاسي. مؤكدا أن لبنان يقدر دعم مصر ودورها في هذه الظروف الدقيقة، مثمناً الاتصالات التي تجريها مصر مع مختلف الأطراف المعنية لاحتواء التصعيد، ويأمل مواصلة دعمها له خلال المرحلة المقبلة.

التحديات الإقليمية

حذر وزير الخارجية اللبناني من توسع رقعة الحرب في المنطقة إذا لم يتحرك المجتمع الدولي والدول المعنية بشكل فوري وفاعل لوقف جرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل. 

وأشار إلى أن التصعيد الإسرائيلي الأخير يقيد الجهود والاتصالات التي تبذلها مصر، ويضرب بعرض الحائط مبادرة الرئيس الأمريكي جو بايدن لوقف إطلاق النار وقرار مجلس الأمن رقم 2735.

دعوة إلى وقف التصعيد

أكد بوحبيب أن الخطوة الأولى في وقف التصعيد هي وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لحماية المنطقة كلها من اشتعال حرب إقليمية. وأضاف أن لبنان يأمل في أن تستمر مصر في لعب دورها التاريخي عربياً وإسلامياً، باعتبارها دولة محورية قادرة على لعب دور قيادي بالمنطقة، وصولاً إلى ترجمة المساعي والجهود المصرية لرؤية متكاملة وعادلة لحل القضية الفلسطينية.

في ختام تصريحاته، عبر الوزير اللبناني عن رغبته في اغتنام زيارته لمصر للتحذير من خطورة سياسة إسرائيل التهجيرية ومحاولاتها لضرب وكالة الأونروا، مؤكداً أن لبنان يقدر عالياً جهود مصر المستمرة في دعم سيادته واستقراره في هذه المرحلة الدقيقة.

التعليقات