عاجل| هروب رئيسة وزراء بنجلاديش إلى الهند والجيش يشكل حكومة مؤقتة

في تطور غير متوقع، أعلن رئيس أركان الجيش البنجلاديشي، الجنرال وقر الزمان، اليوم استقالة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة واجد من منصبها، مشيرًا إلى أن الجيش سيشرف على تشكيل حكومة مؤقتة جديدة لإدارة البلاد في الفترة المقبلة.

وذكرت صحيفة "دكا تريبيون" البنجلاديشية أن الشيخة حسينة غادرت مقر إقامتها الرسمي في العاصمة دكا ظهر اليوم، برفقة شقيقتها الصغرى الشيخة ريحانة، على متن مروحية عسكرية، متجهة إلى "مكان أكثر أمانًا". وأشارت الصحيفة إلى أن رئيسة الوزراء استقلت المروحية حوالي الساعة الثانية والنصف ظهرًا بالتوقيت المحلي، متوجهة إلى ولاية البنغال الغربية في الهند.

وكان من المتوقع أن تسجل الشيخة حسينة خطابًا توجهه للأمة قبل مغادرتها البلاد، إلا أن الظروف لم تسمح بذلك. ورغم عدم وضوح الأسباب التي دفعت الشيخة حسينة إلى الاستقالة المفاجئة، إلا أن الخطوة جاءت وسط توترات سياسية متزايدة في بنجلاديش.

في أعقاب الاستقالة، أعلن الجنرال وقر الزمان أنه سيتم قريبًا تشكيل حكومة مؤقتة في البلاد. وأضاف في تصريحاته أن الجيش يخطط للتشاور مع رئيس البلاد محمد شهاب الدين حول الخطوات اللازمة لتشكيل هذه الحكومة.

وقال الجنرال الزمان: "نحن بصدد طلب توجيهات من الرئيس حول كيفية المضي قدمًا في تشكيل الحكومة المؤقتة، وسنعمل على ضمان استقرار البلاد خلال هذه الفترة الانتقالية".

يأتي هذا الإعلان في وقت تشهد فيه بنجلاديش توترات سياسية متزايدة، ويثير تساؤلات حول مستقبل البلاد واستقرارها السياسي. ومن المتوقع أن تشهد الأيام القادمة تطورات مهمة، حيث ستتجه الأنظار إلى الجيش والحكومة المؤقتة المرتقبة لمعرفة المسار الذي ستتخذه البلاد في أعقاب هذه الاستقالة المفاجئة.

التعليقات