وزير مالية مصر فى أول لقاء لسفير اليابان: سنعمل معًا لتحسين معيشة المواطنين

التقى وزير المالية المصري أحمد كجوك، بالسفير الياباني الجديد في القاهرة، أوكا هيروشي، حيث ناقش الجانبان سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر واليابان في مختلف المجالات، حيث أكد الوزير خلال اللقاء أن الشراكة بين البلدين قوية وممتدة وسنعمل معًا لدفع حركة التنمية الاقتصادية وتحسين معيشة المواطنين، مشيرًا إلى أهمية العمل معًا لدفع حركة التنمية الاقتصادية وتحسين معيشة المواطنين.

تعميق الشراكات في التنمية البشرية والاستثمار الأخضر

أوضح الوزير أن الحكومة المصرية تتطلع إلى تعميق الشراكات التنموية مع الجانب الياباني في قطاعات التنمية البشرية، مثل الصحة والتعليم، وكذلك في مجال الاستثمار الأخضر.

وأشار إلى أن السياسات المالية المصرية ستدعم بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة الاستثمار في هذه القطاعات، مما يسهم في تعزيز القدرات الإنتاجية والتصديرية للبلاد.

نماذج ناجحة للتعاون المصري الياباني

أشاد الوزير بالنماذج الناجحة للتعاون بين البلدين، مثل المدارس والجامعة اليابانية في مصر، ومترو الأنفاق، ونظام التأمين الصحي الشامل، بالإضافة إلى مشروعات توليد الطاقة النظيفة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

كما أشار إلى أن مصر كانت من أوائل الدول التي طرحت سندات خضراء في السوق اليابانية، مما جذب شرائح جديدة من المستثمرين المهتمين بالاكتتاب في السندات ذات البعد البيئي.

الاستثمارات اليابانية في مصر

عرض السفير الياباني خلال اللقاء تزايد حجم الاستثمارات اليابانية في الاقتصاد المصري مؤخرًا، مشيرًا إلى أن هذه الاستثمارات تشمل عدة مجالات مثل صناعة السيارات ومكوناتها، وتوليد الطاقة النظيفة، والمستلزمات الصناعية، والمنتجات الغذائية، والأجهزة المنزلية.

دعم الموازنة وتطوير المشروعات العامة

كما تناول اللقاء تطورات التعاون الحكومي بين البلدين، حيث أشار السفير الياباني إلى قرب إتاحة بعض التمويلات الميسرة لمصر لدعم الموازنة، بالإضافة إلى تطوير وتحديث بعض المشروعات العامة في مجالات الثقافة والتعليم.

دعوة للاستثمار الياباني في مصر

دعا وزير المالية مجتمع الأعمال الياباني إلى الاستفادة من الفرص الاقتصادية التنافسية في مصر، ومواصلة الاستثمار في القطاعات الاقتصادية المختلفة.

وأكد على حرص الدولة المصرية على زيادة دور ومساهمة القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي، مما يسهم في دفع عجلة الصناعة والإنتاج وزيادة الصادرات.

التعليقات