وزير الخارجية يبحث تيسير نفاذ الصادرات المصرية إلى السوق القطرية

عقد الدكتور بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، جلسة مباحثات مع الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، رئيس الوزراء ووزير خارجية دولة قطر، خلال زيارته الحالية إلى الدوحة.

تعزيز العلاقات الثنائية

صرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة، أن الوزير عبدالعاطي استهل المباحثات بالإشادة بانعقاد الدورة الخامسة للجنة العليا المشتركة المصرية القطرية في مارس ٢٠٢٤، والتي أسفرت عن توقيع ٦ اتفاقيات جديدة بين البلدين. وأشار الوزير إلى أهمية هذه اللجنة في تعزيز التشاور الدوري حول القضايا الإقليمية والدولية.

تعزيز التعاون الاقتصادي

أكد الوزير عبدالعاطي على ضرورة زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين وتسهيل نفاذ الصادرات المصرية إلى السوق القطرية. كما شدد على أهمية البناء على مخرجات المنتدى الاستثماري القطري الذي عقد في القاهرة في نوفمبر ٢٠٢٣، وتعزيز التعاون بين الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية وصندوق قطر للتنمية في مشروعات التعاون الثلاثي والرباعي.

مناقشة القضايا الإقليمية

تناول الوزيران الرؤى المشتركة حول مستجدات الحرب في قطاع غزة والجهود المبذولة للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار وتسهيل نفاذ المساعدات الإنسانية. كما تطرقت المباحثات إلى الأوضاع في اليمن وسوريا والسودان ومنطقة القرن الأفريقي، بالإضافة إلى التوترات في منطقة البحر الأحمر.

إشادة بالروابط القوية

اختتم السفير أبو زيد تصريحاته بتأكيد وزير خارجية قطر على أهمية العلاقات المتنامية بين القاهرة والدوحة، معربًا عن تقديره للروابط القوية والأواصر العميقة التي تجمع بين البلدين. وشدد على أهمية استمرار العمل المشترك والتنسيق الدائم لتحقيق المصالح المشتركة وضمان أمن واستقرار المنطقة.

التعليقات