عاجل| اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس

في بيان صدر الأربعاء، أعلنت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) أن قائدها إسماعيل هنية قد قُتل في العاصمة الإيرانية طهران، وذلك وفق ما نقلته وكالة رويترز.

وأكدت الوكالة، نقلاً عن "نور نيوز"، أن الحرس الثوري الإيراني أعلن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في إيران.

نبذة عن إسماعيل هنية

إسماعيل عبد السلام أحمد هنية، المعروف بأبو العبد، ولد في 29 يناير 1963. هو سياسي فلسطيني بارز ورئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس). كما شغل منصب رئيس وزراء الحكومة الفلسطينية العاشرة بعد أن فازت حركة حماس بأغلبية مطلقة في انتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني عام 2006.

مسيرته السياسية

في أعقاب فوز حماس، عين هنية رئيسًا للوزراء، لكن رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية، محمود عباس، أقاله بعد أحداث الحسم العسكري في يونيو 2007، مما أثار جدلاً واسعًا. منذ ذلك الحين، أطلق عليه من قبل العديد من وسائل الإعلام والسلطة الوطنية الفلسطينية لقب رئيس الحكومة المقالة، حيث استمر في تصريف الأعمال وفقًا للدستور الفلسطيني حتى تولى سلام فياض تشكيل الحكومة التي حصلت على ثقة المجلس التشريعي الفلسطيني.

تداعيات الحادث

يعتبر مقتل إسماعيل هنية تطورًا خطيرًا في المنطقة، قد يؤدي إلى تصاعد التوترات بين الفصائل الفلسطينية والسلطات الإيرانية، وكذلك مع إسرائيل. ومن المتوقع أن يكون لهذا الحدث تأثيرات كبيرة على الساحة السياسية في الشرق الأوسط، مما يستدعي متابعة دقيقة للتطورات القادمة.

التعليقات