اقتصاد دبي يحقق نموا 3.2% بناتج محلي 115 مليار درهم في 3 أشهر

شهدت إمارة دبي نمواً اقتصادياً ملحوظاً خلال الربع الأول من العام 2024، حيث أعلن الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، أن الاقتصاد حقق نمواً بنسبة 3.2% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، ليصل إجمالي الناتج المحلي إلى 115 مليار درهم.

وأكد أن هذا الإنجاز يعكس نجاح السياسات الاقتصادية الطموحة والرؤية الاستراتيجية للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، التي تهدف إلى تعزيز التنمية المستدامة وتحقيق الرفاهية والازدهار لمجتمع دبي. تأتي هذه النتائج الإيجابية في ظل الأداء المتميز لمختلف القطاعات الاقتصادية في الإمارة، مما يعزز مكانة دبي كواحدة من أبرز المراكز الاقتصادية العالمية ويزيد من جاذبيتها كمركز رئيسي للاستثمار والأعمال في المنطقة.

الأهداف والرؤية

أشار ولي عهد دبي إلى أن النجاحات الاقتصادية المحققة هي نتيجة لتضافر الجهود والعمل بروح الفريق الواحد لتحقيق مستهدفات خطة دبي 2033، وتحديداً أجندة دبي الاقتصادية D33 وأجندة دبي الاجتماعية 2033. هذه الجهود تعزز معايير الرفاهية والحياة الكريمة، وتكرّس حضور دبي كعاصمة اقتصادية عالمية، وتزيد من جاذبيتها كمركز رئيس للاستثمار والأعمال في المنطقة.

الإنجازات والتقدم الاقتصادي

أكد سموه أن دبي تمضي وفق رؤية واضحة أرسى ركائزها وحدد أهدافها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، مضيفاً: "ما نشهده اليوم من نتائج قوية هو انعكاس عملي لهذه الرؤية التي أوصلت دبي إلى مصاف المراكز الاقتصادية والتجارية والسياحية الرائدة على مستوى العالم". وأضاف سموه أن طموح دبي لا حدود له وأن قصة نجاحها ستبقى مصدر إلهام للمدن الراغبة في صناعة مستقبل واعد لأجيالها القادمة.

أداء القطاعات الاقتصادية

حقق العديد من القطاعات الحيوية في دبي تقدماً ملحوظاً خلال الربع الأول من العام 2024:

  • قطاع النقل والتخزين: حقق نمواً بنسبة 5.6%.
  • قطاع الأنشطة المالية والتأمين: سجل نمواً بنسبة 5.6%.
  • قطاع التجارة: سجل نمواً بنسبة 3.0%.
  • قطاع المعلومات والاتصالات: حقق نمواً بنسبة 3.9%.
  • قطاع خدمات الإقامة والطعام: سجل نمواً بنسبة 3.8%.
  • قطاع الأنشطة العقارية: حقق نمواً بنسبة 3.7%.

نظرة عامة على الأداء السنوي

يعتبر النمو في الناتج المحلي الإجمالي للربع الأول من العام 2024 استمراراً للنجاح الذي تحقق خلال العام 2023، حيث وصل الناتج المحلي الإجمالي إلى 429 مليار درهم محققاً زيادة نسبتها 3.3% مقارنة بالعام 2022.

دعم القيادة والجهود المبذولة

في هذه المناسبة، صرح معالي هلال سعيد المرّي، المدير العام لدائرة الاقتصاد والسياحة بدبي، بأن الأداء المتميز لاقتصاد دبي يعكس الرؤية الواضحة والطموحة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ويؤكد الزخم المتواصل والثقة الكبيرة في منظومة الأعمال الحيوية التي تمتلكها الإمارة.

الدور المستقبلي

أوضح معالي هلال سعيد المرّي أن الإمارة تواصل التزامها بتطوير وتعزيز الإطار العام للاقتصاد ضمن أجندة دبي الاقتصادية D33، وتحسين بيئة الأعمال لجذب المزيد من الاستثمارات النوعية وتسهيل الإجراءات للعمليات التجارية.

التحول الرقمي والتطور التكنولوجي

أشار سعادة حمد عبيد المنصوري، مدير عام دبي الرقمية، إلى أن دبي تمضي بثقة عالية نحو تعزيز ريادتها الاقتصادية وجاذبيتها الاستثمارية، مدعومة بمفاهيم التنوع الاقتصادي وتبني أحدث التقنيات والحلول بما في ذلك التحول الرقمي.

البيانات ودورها في صنع القرار

أكد سعادة يونس آل ناصر، الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للبيانات والإحصاء، على أهمية توفير بيانات دقيقة عن مختلف القطاعات الاقتصادية لدعم عملية صنع القرار وتطوير الاستراتيجيات والسياسات ذات الصلة بما يسهم في تحقيق مستهدفات التنمية في المجالات كافة.

أضاف المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتنمية الاقتصادية، هادي بدري، أن دبي تواصل التزامها بتشجيع الابتكار لتسريع وتيرة تنفيذ المبادرات الاقتصادية الاستراتيجية، مما يعزز مكانتها كمركز عالمي للأعمال والاستثمار، ويحقق أهداف أجندة دبي الاقتصادية D33 الطموحة.

تواصل دبي تحقيق نمو اقتصادي مستدام ومتوازن، مستفيدة من تنوع قطاعاتها الحيوية والتزامها بالابتكار والتطوير، مما يعزز مكانتها كمركز اقتصادي عالمي رائد.

التعليقات