عاجل| هل تشهد مصر تسونامي بعد انحصار المياه على الشواطئ؟

أكد الدكتور طه توفيق رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن المحطات التابعة للمعهد لم ترصد أي نشاط غير نمطي للزلازل خلال الفترة الحالية، نافيًا بذلك الشائعات التي تداولتها بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي حول احتمالية حدوث تسونامي في البحر المتوسط خلال الأيام المقبلة.

توضيح المعهد حول النشاط الزلزالي

أوضح الدكتور رابح في بيان رسمي أن قسم الزلازل التابع للمعهد ومن خلال محطات رصد الزلازل المنتشرة في كافة أنحاء الجمهورية، خاصة على الساحل الشمالي، وكذلك من خلال متابعة محطات رصد الزلازل الدولية في البحر المتوسط، أكد أن معدلات حدوث الزلازل في البحر المتوسط طبيعية ولم تشهد أي نشاط غير نمطي خلال الفترة الحالية.

دعوة للابتعاد عن الشائعات

أهاب المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بالمواطنين بعدم الانسياق وراء الشائعات وأخذ المعلومات من مصادرها الرسمية. وأكد المعهد أنه سيصدر بيانات رسمية في حال حدوث أي تغير في معدلات وأنماط النشاط الزلزالي على مستوى الجمهورية والبحر المتوسط، لضمان دقة المعلومات وتجنب انتشار الأخبار المغلوطة التي قد تسبب الذعر بين المواطنين.

جهود المعهد في مراقبة النشاط الزلزالي

يعمل المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بجدية على رصد وتحليل النشاط الزلزالي من خلال شبكة واسعة من المحطات الرصدية المنتشرة في مختلف أنحاء الجمهورية. يهدف هذا النظام المتقدم إلى توفير معلومات دقيقة وفورية حول أي نشاط زلزالي، بما يساهم في تعزيز الاستعدادات وتقليل المخاطر المحتملة على المواطنين.

يؤكد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية على أهمية متابعة المصادر الرسمية للمعلومات وعدم الانجراف وراء الشائعات. من خلال رصده المستمر والدقيق للنشاط الزلزالي، يطمئن المعهد المواطنين بأن الأمور تحت السيطرة، وأنه سيتم إبلاغهم بشكل فوري في حال حدوث أي تطورات تستدعي ذلك.

التعليقات