وفد جمعية التنمية الكورية المصرية (KEDA) يزور مصر

قام وفد من جمعية التنمية الكورية المصرية (KEDA) بزيارة مصر مع ممثلي الشركات والمنظمات المحلية الشهر الماضي سعيًا لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين. ومن خلال هذه الزيارة التي قام بها "فريق تنمية السوق الاقتصادية والثقافية المصرية" والتي نظمتها هيئة تنمية البيئة، تم الاتفاق على الدعوة لإنشاء مجمع صناعي كوري في مشروع "المنطقة الاقتصادية الخاصة بالسويس" الذي تروج له الحكومة المصرية وافتتاح منطقة صناعية كورية.

 كما قوبل اقتراح الجمعية بتنظيم رحلات مباشرة بين كوريا ومصر خلال هذا العام، بترحاب كبير. المراسل كيم تشيل جو، رئيس التحرير أحد منشطي التبادل والتعاون بين القطاع الخاص من جانب الجمعية الكورية المصرية للتنمية (KEDA) ، ورئيسها كانج وونج سيك، نشر تقريرا شاملا عن الزيارة، صدر هذا الأسبوع في كوريا .

تأسست جمعية كيدا عام 2016 لتعزيز التبادل الاقتصادي الخاص والتعاون الودي بين كوريا ومصر. وكان رئيس مجلس إدارتها كانج وونج سيك قد زامل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أثناء دراستهما في الخارج بكلية أركان الجيش الملكي في إنجلترا عام 1991. 

وقال رئيس KEDA البروفيسور كانج إن هذه هي زيارته الثالثة والخمسين لمصر: "لقد بذلنا الكثير لمساعدة الشركات الكورية على دخول السوق المصري، وحققنا إنجازات كبيرة وصغيرة. كما قدمت منظمة KEDA عمليات جراحية مجانية لـ 52 مريضًا يعانون من تشوهات في الوجه من خلال ثلاثة أنشطة تطوعية. كما تم إجراء التبادلات التعليمية والثقافية والاقتصادية والأنشطة الودية بشكل مستمر. 

وعلى وجه الخصوص، زار مصر رجال الأعمال الكوريون كمجموعة مرتين. ففي أكتوبر 2017، قام 27 شخصًا بزيارة وتوقيع مذكرات تفاهم مع ست هيئات حكومية، بما في ذلك غرفة تجارة القاهرة (CCC)، وجمعية الأعمال المصرية (EBA)، وجمعية رجال الأعمال بالإسكندرية (EBA)، ووزارة الإنتاج الحربي، لبدء دخول السوق المصرية. بالإضافة إلى ذلك، وفي نوفمبر 2018، شاركت حوالي 20 شركة في الأعمال الدولية التي استضافها الاتحاد النسائي العربي الأفريقي للاستثمار (AWIU)، وكانت هذه الزيارة الثالثة للشركة.  

زيارة (كيدا) وسحر السوق المصرية

يتناقص عدد الشركات الكورية العاملة في الصين، ولا تزال فيتنام تحظى بشعبية كبيرة، ولكن في الوقت الذي يتطلب التوسع في منطقة ثالثة بسبب ارتفاع تكاليف العمالة، يعد السوق المصري بوابة إلى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مما يوفر فرصة جديدة للشركات الكورية. وتم تعيين النائب صلاح السويدي، رئيس المجموعة، رئيسًا لجمعية كيدا مصر، مع عدد من المسؤولين السابقين والحاليين ليعمل الوفد الزائر والفريق المصري معًا. 

في السابع والعشرين من مايو، قام الفريق الزائر بزيارة مكتب المنطقة الاقتصادية الخاصة بالسويس للاستماع إلى وضع المنطقة الخاصة وعقد جلسة أسئلة وأجوبة حول شروط الانتقال إليها. وأكد المفوض وليد جمال أنه "في ظل أزمة سلسلة التوريد العالمية، أصبح الإنتاج في مختلف المناطق مهمًا"، مضيفًا أن "منطقتنا الخاصة ستكون فرصة عظيمة للشركات الكورية". 

ومن بين الشركات التي تمت زيارتها في هذا اليوم، وقعت شركة Eastern R&E ممثلة برئيس مجلس الإدارة  لي إيوي سي،  مذكرة تفاهم مع شركة NERIC، وهي شركة مصرية لتصنيع عربات السكك الحديدية، لإنتاج مشترك لـ 500 عربة ركاب و1000 عربة مطلوبة من إدارة السكك الحديدية المصرية. ومن خلال هذا التعاون، أنشأت شركة Eastern R&E نقطة انطلاق للتقدم ليس فقط في مجال السكك الحديدية المصرية ولكن أيضًا في مجال السكك الحديدية عبر إفريقيا.  وقال كانج وونج سيك، رئيس مجلس إدارة كيدا: "إذا تحركت الدولتان في الاتجاه الذي يريدانه، فسوف تصبح مصر "نمر النيل". وإذا تم فتح طريق مباشر من كوريا إلى مصر، فسوف يساهم ذلك بشكل كبير في تعزيز التبادلات والتعاون بين البلدين".

 وقد قام الفريق الزائر بجولة في المجمع الصناعي الصيني (TEDA) الذي تم بناؤه في منطقة العين السخنة والتقى بمسؤولي الشركات الصينية المنتقلة إليه. وتقوم الصين ببناء مشروع تيدا منذ عام 2008، وقد انتقلت إليه حاليا 160 شركة، ويجري تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع البناء. 

في صباح يوم 28، مايو 2024، اليوم الثالث للوفد بمصر، قام الفريق بزيارة المقر الرئيسي لشركة السويدي بالقاهرة، واستمع إلى شرح عن وضع الشركة، كما التقى بالرئيس التنفيذي أحمد السويدي، الذي قال: "آمل أن تأتي العديد من الشركات الكورية الأخرى وتحظى بفرص مثل Samsung وLG، التي دخلت السوق بالفعل. إذا أخبرتنا عن صناعتك وتقنياتك الرئيسية، فسندعم بنشاط. إذا قمت ببناء وقال: "يمكننا توفير الأراضي الصناعية والاستثمار فيها، ويمكننا أيضًا دعم الصادرات وإدخال التكنولوجيا الكورية إذا كنا نبحث عن شريك". 

وتضم مجموعة السويدي، التي وقعت مذكرة تفاهم للتعاون مع الجمعية، 198 شركة تابعة تغطي الكابلات والمنتجات الإلكترونية والبناء والهندسة والحلول الرقمية والاستثمار في البنية التحتية، ويطلق عليها اسم "سامسونج مصر". ولديها 31 مصنعا في آسيا وأوروبا، منها 25 في أفريقيا، وتصدر إلى 114 دولة حول العالم، مسجلة مبيعات بقيمة 5 مليارات دولار العام الماضي. المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

المنطقة الاقتصادية لقناة السويس 

وقد أولى الحضور المصري اهتمامًا كبيرًا بالتقنيات والمنتجات التي قدمتها الشركات الزائرة. وحتى بعد انتهاء المقابلة، وكانت هناك لقاءات داخل شركة Sejin Plus، التي تعمل على تحويل الألياف مثل الملابس القديمة إلى مواد بناء صديقة للبيئة، وشركة SAN Food، التي تستخدم التغليف المفرغ من السيراميك لتمكين التبريد طويل الأمد للمنتجات واللحوم، وما إلى ذلك، وشركة World Food. ، وهي شركة أغذية مشهورة بعلامتها التجارية، وأبدوا اهتمامًا عميقًا بالمنتجات وما إلى ذلك. 

وفي الوقت نفسه، حضر كيم سيونج تشيول، الرئيس التنفيذي لشركة مستحضرات التجميل توني مولي، اجتماعًا استثماريًا. وهي تبرز كشركة رائدة في السوق. 

في السوق الصينية، نشطت التبادلات الاقتصادية مع إقامة العلاقات الدبلوماسية بين كوريا والصين في عام 1992، ودخلت العديد من الشركات السوق الصينية. وفي الذروة، كان هناك حوالي 30 ألف شركة في منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. وبعد ذلك، أدت حادثة ثاد في عام 2016 إلى صعوبة إدارتها في الصين، وتسارع انسحاب الشركات الكورية من الصين بسبب ارتفاع تكاليف العمالة هناك، وتحسن التكنولوجيا المحلية، والحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، لتبقى حوالي 16000 شركة فقط. 

في الوقت نفسه، اتبعت فيتنام سياسات الإصلاح الموجهة نحو السوق من خلال سياسة دوي موي في عام 1986، وبدأت الشركات الكورية في دخول البلاد، ومن المعروف أن حوالي 9000 شركة تمارس أعمالها هناك حاليًا. ومع ذلك، إلا أن تكاليف العمالة في فيتنام آخذة في الارتفاع أيضًا، حيث ترتفع حاليًا إلى 1000 دولار إلى 2000 دولار شهريًا للعمال المهرة في الصين، ومن 500 إلى 1000 دولار في فيتنام، مما يزيد العبء الإداري على الشركات ويخلق الحاجة إلى سوق جديدة.  في هذه المرحلة، يظهر السوق المصري كبديل جديد. وفي مايو 2015، طلب الرئيس المصري السيسي من رئيس مجلس الإدارة كانج وونج سيك السماح للشركات الكورية بالتقدم إلى مصر واقترح استضافة مجمع صناعي كوري. وجاءت هذه الزيارة لإجراء أبحاث السوق لافتتاح مجمع صناعي. 

تتمتع مصر بنظام رئاسي، وقد بدأ الرئيس الحالي السيسي فترة رئاسته الثالثة، ومدتها ست سنوات، في أبريل 2024. ويبلغ عدد سكان مصر حوالي 110 ملايين نسمة، ويبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي حوالي 4500 دولار، ويبلغ حجم التجارة مع كوريا حوالي 3.2 مليار دولار وهو سوق يتمتع بإمكانات نمو عالية، حيث يحتل المرتبة 49 بشكل عام ويضم ثالث أكبر حجم للواردات ورابع أكبر حجم للصادرات بين البلدان الأفريقية. وهناك حوالي 620 شركة تعمل في كوريا، والمقيمون الكوريون يعملون فيها ويعيش هناك حوالي 1000 شخص. 

مصر جذابة بسبب تكاليف العمالة الرخيصة. وفقًا لـ KOTRA، يبلغ الحد الأدنى للأجور 97 دولارًا، والأجر المبدئي لخريجي الجامعات هو 150 دولارًا، و130 دولارًا للعمال المحليين، و325 دولارًا للمديرين. 

الشيء الوحيد المخيب للآمال هو أن الرسوم الجمركية مرتفعة لأنه لم يتم إبرام اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين. نحن في وضع غير موات في المنافسة السعرية مع الصين، وإذا أضيفت التعريفات الجمركية فإن قدرتنا التنافسية ضعيفة، لذلك ندفع لإنشاء مجمع صناعي محلي للتغلب على ذلك. 

وعلى وجه الخصوص، تضم منطقة السويس الاقتصادية الخاصة أربعة مجمعات صناعية، وهذه المرة زارت كيدا موقع مجمع السويديي الصناعي الواقع في منطقة ميناء السخنة. 

وقامت منظمة "كيدا" بزيارة مصر في الفترة من 25 إلى 31 مايو 2024 تحت اسم "المجموعة الرائدة للجوائز الاقتصادية والثقافية المصرية" لاستكشاف سبل للشركات المحلية للتقدم إلى مصر وتحقيق التعاون الاقتصادي. تتألف المجموعة الزائرة من 24 شخصًا، بما في ذلك رئيس مجلس الإدارة كانج وونج سيك، والمديرين التنفيذيين والموظفين في الجمعية، وممثلي 22 شركة ومنظمة، تضم Sambu Togan، وTony Moly، وEastern R&E، وجمعية الأعمال الصغيرة والمتوسطة، وتعاونية الملابس الكورية. 

وصل أعضاء الفريق إلى القاهرة بمصر في 26 مايو وبدأوا أنشطتهم بشكل جدي. قام الوفد الزائر بزيارة السفارة الكورية في مصر بعد ظهر اليوم الأول ، وتلقى معلومات حول الوضع الاقتصادي المصري والتوقعات الحالية من وزير الشئون الاقتصادية والقنصل العام تشوي بيونج سيون، وكذلك المسؤولين الحاليين من مصر. 

وقد استمعت إلى التوضيحات التي قدمها هوانج وآخرون للوكالة الكورية لترويج التجارة والاستثمار (KOTRA)، والوكالة الكورية للتعاون الدولي (KOICA)، وبنك التصدير والاستيراد الكوري. 

ولم يتمكن السفير كيم يونج هيون من الحضور بسبب اجتماعه مع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي قبل القمة الكورية الأفريقية. وقال بيونج سيون تشوي من المؤسسة الاقتصادية: "مصر دولة نابضة بالحياة ويبلغ عدد سكانها 110 ملايين نسمة وتاريخها 7000 عام، ومتوسط عمر السكان شاب،حيث يبلغ 25 عامًا. ونأمل أن تشارك الشركات المحلية منتظرا "النتائج من خلال المشاورات مع الشركات المحلية". 

وخلال هذه الزيارة، التقت الجمعية مع السويدي، وهو نائب مصري لثلاث دورات. من أجل الدخول إلى السوق  ، وقامت 22 شركة من جامعة Konkuk والمسؤولين ذوي الصلة بزيارة غرفة التجارة والصناعة Mijint بعد ظهر يوم 28 مايو ناقشوا سبل تعزيز الشركات التابعة لـ EXO. كده التقينا مع جوانسي من ARTOC وناقشنا مسألة Namin Ipbeo. وأعلنت شركة ARTOC أنها مستعدة لبذل قصارى جهدها لدعم المناطق المصرية والإفريقية، التي أرسلت سجل Uijin، خلال مفاوضات الأسعار المحددة مع Donimori..

كما التقت شركات المعلومات والاتصالات Inonetri Ucast وJamimop System وNST Information Communication مع مسؤولين من شركة (LMCO)، وهي شركة معلومات واتصالات مصرية، لمناقشة سبل التعاون. توفر Innonet التكنولوجيا والمنتجات لبناء بيئة إنترنت لاسلكية في المناطق النائية من خلال TVWS مساحة فارغة لتجنب التوتر بين القنوات التلفزيونية)، وتوفر Ukissed المحطات الأساسية وأنظمة ومعدات المحطات الأساسية الزراعية، وتوفر J-Bob Systems التكنولوجيا .

كما لقيت منتجات بناء بيئة إنترنت لاسلكية في المناطق النائية استحسانًا كبيرًا من خلال جهاز محاكاة التدريب Sinale Inner وTaser Gin للتدريب على مياه الشرب، ومنتج التبديل الخاص بشركة NST Information & ‏Communication للاتصال TAN عالي السرعة وتكنولوجيا التحكم في توجيه الطائرات.

كما وقعت كل من U-Guest وJ-Go Sisnic! وNST Virgin Mary مذكرة تفاهم للتعاون المتبادل مع ‏AMCO. وناقشت شركة Sejindlenus، وهي شركة تصنيع ألواح ألياف صديقة للبيئة، وشركة INNulissi، التي لديها تقنية استخلاص وقود الديزل الحيوي من النفايات باستخدام تقنية تحلل الاحتراق، بالتفصيل ما تمت مناقشته في اجتماع استدعاء Sinanju مع InviroCare، حيث وقعت الشركتان مذكرة تفاهم مع EnviroCare إجراء دراسات جدوى السوق بشكل مشترك والإعداد اللازم للإنتاج المحلي. 

وأبدت شركتا إفريكا ساني ودوجو، وريوس بيدنيك التابعة لشركة دونجنام، والحكومة الكندية في أمريكا الشمالية مؤخرًا اهتمامًا بـشركة Pluspin Nen، وهي علامة تجارية لشركة Sejin Plus (بارك جون يونج)، لذا لا تحتفظ أي شركة مصرية بمنشأة دائمة لـ مطحنة مشتركة محلية.

 وقامت ممثل شركة Dongin Optics  رئيس مجلس الإدارة   جيونج مين ، وهي شركة دفاع تمثيلية تفتخر بالتكنولوجيا المتميزة في نطاقات المراقبة الليلية، بزيارة Gongsang، وهي شركة مصرية، لاستكشاف إمكانية التعاون مع شركة عامة رائدة في مجال المنتجات الدفاعية في مصر. 

و ألقى وزير الطيران المدني، خطابًا إيجابيًا حول استئناف الرحلات المباشرة لكوريا ومصر. والاتفاق مع مصر للطيران لفتح رحلات مباشرة خلال العام في هذه الأثناء، في اجتماع مع رئيس مجلس الإدارة كيم وونج سيك وزير الطيران المدني محمد عباس حلمي حول تحسين الرحلات الجوية بين كوريا وكوريا، وناقش مع شركة طيران إيزيكس الشهيرة، قائلاً إنه سيكون من الممكن لفتح طريق خلال هذا العام وفق الخطط المتفق عليها وذكرت وسائل الإعلام الحالية أنه سيتم قريبا افتتاح رحلة جوية مباشرة من القاهرة إلى سيول. 

وحضر هذا الحدث أيضًا الرئيس التنفيذي كيم جين هي إل Kim Jin-hee II، الذي زار شركة ‏Isipt للتعاون مع أعمال وكالة البريد الجوي العامة (GSA).

اجتمعت شركة Sangsang مع السلطات الجمركية مثل وزارة الإسكان والتنمية الحضرية وطلبت منهم دعم توسيع شركات البناء المحلية في Sambudo وGunneung وEastin R&F، وهي شركة كورية لتصنيع سيارات الشحن بالسكك الحديدية.، وتلقت شركة Eastern R&F طلبًا من شركة Qingqing المصرية من شركة NERIC، وتوقيع مذكرة تفاهم تنص على إنتاج 1000 وحدة من الطرف العلوي الأساسي الذي يتم تثبيته أسفل سيارة الشحن وتدوير المحور لزيادة القدرة على القيادة. 

وطلب عبد الخالق إبراهيم، المستشار الخاص لوزير الإسكان والتنمية العمرانية المصري، من الرئيس كانج السماح للشركات الكورية بالمشاركة في مشاريع مثل تطوير أقراص مدمجة ذكية. الزيارة التالية للفريق مقرر لها نهاية العام، والزيارة الثالثة مقررة في أبريل من العام المقبل، وتخطط منظمة KEDA لزيارة مصر كل عام بمشاركة 50 شركة محلية متوسطة وصغيرة تشكل مجموعة رائدة ثانية. بالإضافة إلى ذلك، في 13 أبريل 2025، بالذكرى الثلاثين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، ومن المتوقع أن تؤدي زيارة فريق الفنون الثقافية وتطوير السوق بقيادة الاتحاد الكوري للفنون والثقافة (الرئيس جو كانغ هون) إلى تتم زيارتها.

والشركات والوحدات الجديرة بالذكر المشاركة بهذه الزيارة (حسب الترتيب الأبجدي) هي △Adult Ensigneering، Dongin Pyeonghak، Sambu ‏Dogun World Food، △Se Jin Plus، △Lee Sobing CNC، △Ukissed، ‏△Inonet Suisin R&D، △E&Bridge، △Jacob System، △Good Elly، ‏Katie، △Gio وهناك إجمالي 22 شركة، بما في ذلك Stony Moly Group، وTwo ‏Three Saesun، وNizami Group، وKII ANST Jimbo Communications، وSAN Food Small Business Promotion Association، وKorea Clothing ‏Cooperative، وKorea Lake Research..

التعليقات