عزت إبراهيم.. مسيرة حافلة بالإنجازات لرئيس هيئة الاستعلامات المصرية الجديد

تلقى الكاتب الصحفي عزت إبراهيم، رئيس تحرير "الأهرام ويكلي" وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، التهاني بعد انتشار أنباء عن ترشحيه في منصب رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، خلفًا للكاتب الصحفي ضياء رشوان.

ويأتي هذا التعيين في إطار التغيرات الإدارية التي تشهدها المؤسسات الحكومية لتعزيز دورها في دعم وتوضيح السياسات الوطنية على الصعيدين الداخلي والخارجي.

عزت إبراهيم يخلف ضياء رشوان برئاسة الهيئة العامة للاستعلامات.. ماذا تعرف  عنه؟

من هو عزت إبراهيم؟

وُلد عزت إبراهيم في محافظة المنيا عام 1968، وتخرج في كلية الإعلام عام 1991. بدأ مسيرته الصحفية بصحيفة "الأخبار" و"أخبار اليوم" قبل أن ينتقل إلى قسم الشئون الخارجية بصحيفة "الأهرام" عام 1997.

عمل إبراهيم مراسلاً لـ"الأهرام" في واشنطن ونيويورك من عام 2009 إلى 2013، ثم شغل منصب مدير تحرير الصحيفة بين عامي 2014 و2017.

إبراهيم حصل على ماجستير في العلاقات الدولية من جامعة ساسكس البريطانية في عام 2001، وزمالة الجمعية الأمريكية للعلوم السياسية وهيئة فولبرايت في مؤسسة بروكينجز والكونجرس الأمريكي خلال عامي 2003-2004، وكذلك زمالة برنامج الزملاء الدوليين بجامعة ييل (2006-2007).

ويشغل منصب المتحدث الرسمي باسم المجلس القومي لحقوق الإنسان منذ يناير ٢٠٢٢، حتى الآن.

يشغل عزت إبراهيم أيضًا منصب مدير وحدة دراسات الإعلام وعضو الهيئة الاستشارية بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية بالقاهرة، بالإضافة إلى عضوية الأمانة الفنية لاتحاد الصحفيين الأفريقيين ومقره القاهرة.

عزت إبراهيم: الكونجرس الأمريكي لعب دورا مهما في دعم إسرائيل بلا سقف | بوابة  أخبار اليوم الإلكترونية

كتابات عزت إبراهيم

- كتب عزت إبراهيم مئات المقالات والتقارير في السياسة الخارجية والسياسة الداخلية الأمريكية وتطورات العلاقات الدولية والإسلام السياسي والحرب على الإرهاب.

- له العديد من المقالات حول موضوعات السياسات الإقليمية للدول الكبري والسياسات الإعلامية بصحيفة الأهرام والأهرام ويكلي وعدد من مراكز الأبحاث المصرية والعربية والدولية.

- يكتب بشكل دوري في دورية السياسة الدولية بمؤسسة الأهرام.

- نشر مجموعة من المقالات عن صورة الشرق الأوسط في الصحافة الأمريكية التاريخية في أعقاب زمالة جامعة ييل.

أنباء حول تولّي الكاتب الصحفي<a href= عزت إبراهيم رئاسة "العامة للاستعلامات" خلفًا لـ ضياء رشوان" src="https://www.amanataljouf.net/temp/thumb/900x450_uploads,2024,07,06,b5df98860a.jpg" />

الهيئة العامة للاستعلامات: تاريخ ورؤية مستقبلية

تأسست الهيئة العامة للاستعلامات في عام 1954، وأصبحت تابعة لرئاسة الجمهورية منذ 6 سبتمبر 2012. وتتمثل رؤية الهيئة في شرح سياسة الدولة في المجالات المختلفة، وتحسين الصورة الذهنية لمصر، وتزويد صانع القرار بالتقارير والدراسات حول القضايا المحلية والإقليمية والدولية. كما تسعى الهيئة إلى توثيق المشروعات القومية وتعزيز وعي المواطن والمشاركة الفعالة في بناء المجتمع.

الرسالة والأهداف

تساهم الهيئة في تحقيق أهداف الدولة السياسية والإعلامية وفقًا لـ"رؤية مصر 2030"، من خلال توفير معلومات دقيقة وشاملة عن مصر في مختلف المجالات، وتقديم صورة واضحة عنها للرأي العام العالمي. كما تعمل الهيئة على التواصل مع المصريين في الخارج وتقديم التسهيلات الإعلامية للصحفيين والمراسلين الأجانب المقيمين والزائرين في مصر، بالإضافة إلى التثقيف السياسي والتوعية الاجتماعية للمواطنين.

من خلال قيادة عزت إبراهيم، يُتوقع أن تشهد الهيئة تطورات ملموسة في دورها الإعلامي والدبلوماسي، مما يساهم في تعزيز مكانة مصر الدولية وتوضيح سياساتها واستراتيجياتها على الساحة العالمية.

التعليقات